مشاهدة النسخة كاملة : المغرب يعلن استئناف الرحلات من وإلى جميع مطارات المملكة


أبو فاطمة
05-12-2010, 10:03 AM
إغلاق مطار محمد الخامس أثر على حركة الملاحة الجوية في موريتانيا
http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2097.imgcache.jpg
أعلن في المغرب، قبل قليل، عن استئناف الرحلات الجوية في المطارات الثمانية التي شملها الإغلاق، بسبب تأثيرات الرماد المنبعث من بركان آيسلندا.

وكانت الخطوط الملكية المغربية قد ألغت، الليلة البارحة، رحلة اعتيادية باتجاه مطار نواكشوط،، وبقي عشرات المسافرين الحاجزين على متن الخطوط عالقين في المطارين المغربي والموريتاني.

وتسود نواكشوط، منذ أمس الثلاثاء، حالة من الخوف والترقب بعد أن قرر المغرب إغلاق ثمانية مطارات بصورة مؤقتة، بينها مطار الدار البيضاء (محمد الخامس) وهو المطار الرئيسي في البلاد، وأحد أهم المنافذ من وإلى موريتانيا.

الخطوة التي أقدمت عليها السلطات في المملكة المغربية جاءت بسبب وصول الرماد البركاني إلى المغرب، بينما سجل وجودها على مسافات مرتفعة، في الجنوب الشرقي الأوروبي لكن دون تأثير كبير على حركة النقل الجوي.

كما أغلقت السلطات المغربية مطار سلا (مطار العاصمة الرباط)، ومطارا طنجة وتطوان (شمال)، ومطار الصويرة جنوب الدار البيضاء على المحيط الأطلسي، ثم أضيفت لها مطارات أغادير وغلميم وطانطان لاحقا. وتقرر إغلاق هذه المطارات من الصباح حتى السادسة مساء بتوقيت غرينيتش.

ويعد المغرب أول بلد في منطقة المغرب العربي يتأثر بسحب الرماد البركاني. وقال مصدر في وزارة التجهيز والنقل المغربية إن سحب الرماد البركاني غطت أمس جزءا من المجال الجوي المغربي، مضيفا أن الإجراء الذي اتخذ حتى الآن يقتصر على إغلاق المطارات "المعنية" أمام حركة النقل الجوي لضمان الحد الأقصى من السلامة للمسافرين الذين كان من المقرر أن يسافروا أمس. وقال المصدر إنه سيتم تحديث المعلومات تبعا لتطورات الوضع، وإخطار شركات الطيران التي ترتبط بخطوط جوية مع المغرب حول مدى تقدم سحابة الرماد البركاني في المجال الجوي المغربي.

وفي إطار تداعيات هذا الوضع أعلنت "الخطوط الملكية المغربية" أمس عن إلغاء رحلاتها المبرمجة من وإلى مطارات طنجة وتطوان والصويرة والرباط والدار البيضاء. وأشارت الشركة إلى أنها تبذل قصارى جهدها لإخبار الزبائن الذين تم إلغاء رحلاتهم الجوية بهذه التطورات، وطلبت من المسافرين عدم التوجه إلى المطار، وطلب معلومات حول الرحلات من خلال الاتصال بمركز اتصال الشركة.


نقلا عن صحراء ميديا