مشاهدة النسخة كاملة : ثورة الحمالين ..أزمة نقابية ..أم وجه لصراع سياسي ؟


أبوسمية
05-12-2010, 02:30 AM
ثورة الحمالين ..أزمة نقابية ..أم وجه لصراع سياسي ؟



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2090.imgcache.jpg

يوم عصيب في تاريخ الحمالة الموريتانية ...وربما الحرس الوطني أيضا الذي حل محل الشرطة لمواجهة مئات الحمالين الغاضبين ...ربما لاقتناع السلطات أن المحتجين الجدد ليسوا مجرد متظاهرين يمكن لعصي الشرطة والغازات المسيلة للدموع أن تفرقهم بسهولة.
ضيق ذات اليد وضعف التعويض المادي لرجال الموانئ والمخازن،يدفعهم إلى الدخول في ’’ عصيان مفتوح’’ .ظاهره كما يرون ويصرحون الدفاع عن حقوق مشروعة والسعي إلى تغيير واقع يمكن وصفه بكل بساطة بأنه امتهان لحقوق الإنسان واستغلال بشع له.
أما باطنه عند رجال الأعمال وبعض القوى القريبة من السلطة،فلا يعدو كونه ذراعا سياسيا من أذرع المعارضة التي تسعى إلى الإطاحة بنظام ولد عبد العزيز.
المواجهات الساخنة أخذت أكثر من وجه لترتفع إلى ’’معركة حاسمة’’ بين شباب الحرس وشيب الحمالين وشبابهم أيضا،لاشك أن كلا الطرفين ..وقع بلكمات قوية على جبين الآخر...ربما أحس الطرفان أن المواجهة كانت حاسمة على كل حال.





اعتقالات بالجملة

إلى ذلك اعتقلت قوات الأمن الموريتاني قرابة العشرين من قادة الحمالين الموريتانيين،دون أن توجه لهم تهمة لحد الآن وتقول المصادر الأمنية إن بعض الحمالين اعتدوا بالضرب على زملائهم الذين لم يشاركوا في الإضراب،كما حاولوا منع الحمالين الأجانب من العمل في السوق الموريتانية.
طريق الحرية
إلى ذلك دعا القيادي في حزب التحالف الشعبي التقدمي الساموري ولد بي الحمالين في موريتانيا إلى مزيد من النضال من أجل كسر طوق العبودية المفروض عليهم من بعض الأغنياء في البلد،وقال ولد بيه إن ’’ على الحكومة أن تتوقف عن منهج الحقد والكراهية الذي تواجه به قضايا العمال’’.
وقال الساموري ولد بي الأمين العام للكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا "إن حل أزمة الحمالين في موريتانيا متوقف علي الاعتراف بهم قوة سياسية فاعلة في البلاد، منوها إلي أن استمرار الحقد والكراهية من قبل السلطات لن يجدي نفعا.
وتحدث ولد بي أمام المئات من الحمالين الموريتانيين في الساحة الواقعة قبالة مقر "الكونفدرالية" الحرة لعمال موريتانيا وسط تواجد أمني مكثف "إن من يسير عكس هذه الاتجاه عليه أن يتحمل المسئولية الكاملة لما سينجم من كوارث في البلاد".
وأضاف الساموري "مطالبا الحمالة تم إيداعها لدي السلطات الإدارية وهي مطالب بسيطة ومتواضعة وكان من الممكن حلها في يومها الأول، لكن السلطات واجهتها بالتعنت وصدهم عن النضال من أجل نيل حقوقهم".
وخاطب ولد بي المئات من الحمالة قائلا "أنتم أصحاب قضية ونضال، وليس باستطاعة أحد أن يقف في وجوهكم لصدكم عن هذا النضال، ومن يقوم بفعل ذلك هو من يريدكم أن تظلوا "عبيدا" له وهو ما لن يتحقق لأي أحد كان".
أزمة الحمالين بدأت تأخذ منعرجا خطيرا ..وبحسب مصادر مطلعة فإن مئات الحمالين الموريتانيين سينظمون أنشطة احتجاجية خلال الأسبوع القادم،تستهدف بشكل خاص دفع رجال الأعمال الموريتانيين إلى رفع التعويضات التي يطالب بها الحمالون.
وتقول مصادر مطلعة إن أزمة الحمالين في موريتانيا تتجه إلى تعقيدات سياسية متزايدة،وذلك نتيجة لاتهامات يوجهها مقربون من السلطات الحاكمة في البلد إلى حزب التحالف الشعبي التقدمي بتحريك الحمالين ضد الحكومة.
وتقول المصادر إن الحمالين الذين ينتمي أغلبهم إلى شريحة ’’ لحراطين’’ التي تعتبر القاعدة الشعبية الأبرز لحزب التحالف،يستعدون لفرض ’’عطالة تجارية ’’ على السوق الموريتانية من أجل تحسين ظروفهم المعيشية.
السلطات الموريتانية من جهتها الآن لا تزال ترفض التعليق على أزمة الحمالين الموريتانيين،تاركة للحل الأمني الصوت الأبرز لمواجهة أزمة ذات أبعاد سياسية واجتماعية وحقوقية.
ويحشد الأمن الموريتاني منذ الساعات الأولى من صباح أمس الإثنين عشرات السيارات المحملة بأفراد الشرطة لمواجهة أي تطور في أزمة الحمالين،كما تعتقل الشرطة الموريتانية عدة قياديين ناشطين في ’’ الحمالة’’ .

نقلا عن السراج الإخباري