مشاهدة النسخة كاملة : دول المغرب العربي تخسر200 ألف فرصة عمل سنويا


ام عمار
05-11-2010, 07:49 PM
دول المغرب العربي تخسر200 ألف فرصة عمل سنويا


[/URL][URL="http://www.mushahed.net/vb"]http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2077.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

انطلقت أمس الاثنين 10 مايو، بتونس العاصمة، أشغال الملتقى المغاربي الثاني لرجال الأعمال ، وقد اجمع المتدخلون، على أن بناء فضاء اقتصادي مغاربي يؤمّن حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال دون حواجز أو معوقات، أصبح اليوم ضرورة حتمية بالنسبة لبلدان المنطقة.

وقال السيد إبراهيم حافظ، رئيس الاتحاد المغاربي لرجال الأعمال، إن المنطقة المغاربية التي تمتد على مساحة ستة ملايين كيلومتر مربع ويقدر عدد سكانها بـ85 مليون نسمة وسيصل إلى 100 مليون خلال السنوات القادمة، تزخر بموارد بشرية وطبيعية هائلة تجعل منها سوقا واعدة للاستثمارات المغاربية البينية ولاستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

ودعا في هذا الصدد إلى إنشاء شركات مغاربية للمقاولات والبنية التحتية وربط المنطقة بالطرق الحديدية والبرية ووسائل الاتصال وإنشاء شركات زراعية مغاربية ضخمة تعمل على استصلاح الأراضي وتوفير التجهيزات والمستلزمات الزراعية قصد تحقيق الأمن الغذائي وتقليص الفجوة الغذائية.

من جهته ذكر السيد الهادي الجيلاني، رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أن المتغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم اليوم تفرض على بلدان المنطقة توحيد الجهود والإسراع بإرساء تجمع اقتصادي موحد قادر على مجابهة التكتلات الإقليمية التي برزت في السنوات الأخيرة على الساحة الدولية. مؤكدا أن غياب تكتل اقتصادي مغاربي يكلف اقتصاديات المنطقة خسارة بحوالي 200 ألف منصب شغل إضافية كل سنة، كما أشار إلى أن المؤسسة المغاربية أصبحت اليوم غير قادرة على مجابهة المنافسة الشرسة للمجموعات الاقتصادية العالمية.

ويشارك في الملتقى، الذي تتواصل أشغاله إلى غاية اليوم الثلاثاء 11 مايو، رجال أعمال ومسؤولون سامون وخبراء من مختلف دول اتحاد المغرب العربي.

المصدر: صحيفة الخبر الجزائرية

نقلا عن تقدمي