مشاهدة النسخة كاملة : حماية المستهلك تطلق أسبوعا وطنيا حول مفاهيم الحماية في الوسط المدرسي


ام خديجة
05-11-2010, 07:01 PM
حماية المستهلك تطلق أسبوعا وطنيا حول مفاهيم الحماية في الوسط المدرسي


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2072.imgcache (http://www.mushahed.net/vb)


انطلقت صباح اليوم 11/05/2010 بمباني ثانوية البنات بنواكشوط فعاليات الأسبوع الوطني الأول لحماية المستهلك والذي تنظمه الجمعية الموريتانية لحماية المستهلك ومحاربة الغلاء بالتعاون مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني.

حفل انطلاقة الأسبوع الذي يأتي مواكبا لتخليد اليوم العالمي للمترولوجيا أكد خلاله الأمين العام للجمعية الخليل ولد خيري على أهمية مثل هذه المناشط في توعية المستهلك الموريتاني والارتقاء بحقوقه المادية والمعنوية..مضيفا أن الدورات المقررة والندوات وإن كانت موجهة لشرائح وفئات معينة كالطلاب والمرأة ونقابيي العمل الإعلامي إلا أنها تخاطب من خلالهم كل فئات المجتمع الأخرى.

وشدد ولد خيري على ذكر التحديات التي لازالت تعيق استفادة المستهلك الموريتاني من كل حقوقه والتي من أبرزها غياب إطار قانوني واضح وضبابية الأهداف وغياب التنسيق بين الجهات المعنية فضلا عن حاجز ضعف الوعي والسلبية المعيقة لدى كثير من المستهلكين..الخ

قانون الجودة
من جانبه المدير المساعد للمنافسة وقمع الغش المصطفى ولد أعلي أوضح أن مجلس الوزارء صادق مؤخرا على قانون خاص للجودة والقياس مما سيساهم في الارتقاء بجهود حماية المستهلك ويعبر بالتالي عن اهتمام الحكومة بالموضوع موضحا أن هذا الأجراء سيكون علامة بارزة في الاحتفال بذكرى اليوم العالمي للمترولوجيا (علم القياس) هذا العام.

التوعية أولا
المتحدثة باسم الجمعيات المشاركة السيدة زينب بنت محمد يحي أشادت بهذه المبادرة باعتبارها خروجا عن المألوف في تخليد اليوم العالمي للقياس الذي يصادف 20مايو من كل عام .

وأكدت بنت محمد يحي على أهمية التوعية والتحسيس حول مفاهيم حماية المستهلك في هذه المرحلة حتى تتضح الصورة أكثر ويدرك المستهلك الموريتاني الآثار الخطيرة لغياب هذه الحماية أو ضعف التدابير المتخذة لتعزيزها خاصة على مستوى الأسعار والرقابة على الجودة.

وفي هذا السياق تحدثت بنت محمد يحي عن ما يعانيه المستهلك الموريتاني بسبب الاحتكار والمضاربة في الأسعار وتدني الجودة وانتشار السلع المزورة قبل أن تطالب بضرورة تسجيل سعر كل سلعة عليها وتثبيته كأبسط حق للمستهلك حتى لا يتعرض للاستغلال والتحايل .

المحامي والنائب محمد محمود ولد أمات شكر بدوره الجمعية المنظمة، وأكد على ضرورة المصادقة على مدونة خاصة للمستهلك الموريتاني لاسيما وأن ترتيبات إصدار مثل هذه المدونة قطعت أشواطا لابأس بها وهي الآن في انتظار الدورة البرلمانية الجديدة وتميز اليوم الأول من التظاهرة بتقديم عرض تحت عنوان: "حماية المستهلك المفهوم والممارسة" وذلك لصالح طالبات الثانوية.


نقلا عن الأخبار