مشاهدة النسخة كاملة : مصادر رسمية : بعض التجار يغرق سفنه عمدا بمياه البحر


ابن تيارت
05-11-2010, 02:31 PM
مصادر رسمية : بعض التجار يغرق سفنه عمدا بمياه البحر

هل باتت شواطئ موريتانيا مكبا إجباريا لنفايات الأوربيين العاملين في مجال الصيد؟

قالت مصادر رسمية في حديث "خاص" مع وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة إن السلطات الموريتانية تنظر بقدر كبير من الريبة والقلق تجاه الإعلان عن غرق بعض السفن الموريتانية والأوربية قبالة شواطئها من وقت لآخر أثناء الراحة البيولوجية الإجبارية.

وقال المصدر إن سبب قلق السلطات هو أن العديد من رجال الأعمال الموريتانيين بات يمتهن هذه المهنة "أخذ السفن المنتهية الصلاحية وإغراقها في مياه موريتانيا الإقليمية" مستفيدا من ضعف المتابعة القانونية في البلاد والربح الذي يناله جراء التخلص من نفايات عضوية باتت عبئا علي أصحابها الأوربيين والتعويض المترتب علي الضرر من خلال تعويض شركة التأمين لصاحبها بعد اثبات تعرضها للغرق في المياه الموريتانية وهو ما لا يكلفه أكثر من الاتصال بالمصالح المعنية.

وقال المصدر إن السلطات تعلم بنوايا هؤلاء التجار ولكنها تتغاضي عن الكارثة بسبب ضعف الرقابة وغياب مسطرة قانونية تحكم مثل هذه التعاملات.

ويقول أحد العاملين في البحر في حديث مع "الأخبار" مع كل نهاية موسم يتم الإعلان عن غرق سفينة أوربية أو موريتانية ونجاة طاقمها وبعد فترة تجد أحوال الطاقم قد تحسنت ماديا ،بل أن البعض لا يخفي أنه تعمد إغراقها للحصول علي تعويض من المصالحة الأوربية العاملة في مجال التأمين،كما أن بعض الأسبان ممن عرف عقليات الموريتانيين بات يمتهن هذه المهنة.

وقبل إغراق السفينة يقوم طاقمها بتحديد المكان وإبلاغ السلطات بوقوع الحادث وقليلا ما تتأخر السفن العاملة في البحر عن الضحايا المفترضين لإنقاذهم وأخذهم إلي اليابسة من أجل بداية مشوار جديد لا يقل أهمية عن إغراق السفن في المياه.

ويقول مصدر آخر إن الإبحار قبالة الشواطئ الموريتانية بات يعرض الكثير من الزوارق الصغيرة للخطر بسبب اصطدامها بالسفن المتعطلة داخله والتي لا تمتلك السلطات أي خرائط بمكانها،كما أن البيئة البحرية تضررت كثيرا.


"""عن الاخبار انفوا"""