مشاهدة النسخة كاملة : أطباء موريتانيون وعرب وأجانب يجرون عمليات جراحية للقلب بمستشفى الشيخ زايد


ام عمار
05-11-2010, 11:40 AM
أطباء موريتانيون وعرب وأجانب يجرون عمليات جراحية للقلب بمستشفى الشيخ زايد



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/2045.imgcache.jpg (http://www.mushahed.net/vb)


سيتم إجراء 12 عملية قلب مفتوح و 20 إلى 30 عملية جراحية لقلب مغلق

بدأ أطباء موريتانيون وعرب وأجانب في إجراء عمليات معقدة لجراحة القلب والشرايين في نواكشوط لصالح مرضى موريتانيين محتاجين. وتنظم العمليات من طرف الجمعية الموريتانية للقلب بالتعاون مع المركز الوطني لأمراض القلب لإجراء عشرات العملية المعقدة والمتخصصة في جراحة القلب المفتوح، ويستمر عمل البعثة الطبية المتخصصة إلى غاية ال15 من مايو الجاري.

وقال مدير المركز الوطني لأمراض القلب د. أحمد ولد ابه "إن هذه المبادرة منظمة من طرف المركز الوطني لأمراض القلب بالتعاون مع بعض شركائه وعلى رأسهم "الجمعية الموريتانية لأمراض القلب"، وهي منظمة يرأسها طبيب موريتاني في الخارج، مشيرا إلى أنها ساعدتهم في جلب الأخصائيين في جراحة القلب.



وأضاف ولد ابه "تهدف هذه المبادرة إلى إجراء العمليات المعقدة للقلب المفتوح والشرايين، وهي تستهدف أولا المرضى المحتاجين الذين لا حول لهم ولا قوة وليس باستطاعتهم تحصيل تكاليف الرفع، ولا علاقة لهم بالضمان الصحي و الاجتماعي الذي توفره الدولة، وأملهم الوحيد هو انتظار هذا النوع من البعثات حتى يستطيعوا إجراء عملية معقدة مثل جراحة القلب، والشرايين التي تقدر تكلفتها بالملايين في الخارج".

وأوضح أن استجلاب هذه البعثة يهدف، من بين أمور أخرى، إلى تكوين بعض الكوادر الطبية الموريتانية على إجراء العمليات المتعلقة بالقلب، وفي سنوات محدودة من 2 إلى 5 سنوات ـ مؤكدا انه "سيكون لدينا إن شاء الله كادر بشري محلي قادر على إجراء عمليات بهذا الحجم والتخصص بنفسه ولن نحتاج بعد ذلك إلى رفع مرضى القلب إلى الخارج، فهؤلاء الدكاترة الأجانب الذين يشرفون على هذه العمليات يقومون في نفس الوقت بتدريب الطاقم الطبي الوطني على إجراء عمليات مماثلة"

وتوقع مدير المركز الوطني لأمراض القلب، إجراء 12 عملية قلب مفتوح، و 20 إلى 30 عملية جراحية في مجال القلب المغلق وعمليات الشرايين والدوالي، والأوردة".

يشار إلى أن الطاقم الطبي المذكور يتكون من 9 أفراد، هم جراح موريتاني، ومخدر فرنسي، وجراح تونسي، بالإضافة لفنيين عاليين في جراحة القلب من فرنسا وتونس وايطاليا، ومخدر موريتاني بالإضافة لطاقم متكامل من المركز الوطني لأمراض القلب يضم أطباء قلب وأطباء عامين وفنيين وممرضين وإداريين .
نقلا عن صحراء ميديا