مشاهدة النسخة كاملة : معتقلون صحراويون بموريتانيا: اعتقلنا بمخيم للصحراويين وتعرضنا لتعذيب وحشي


أبو فاطمة
05-10-2010, 09:38 AM
معتقلون صحراويون بموريتانيا: اعتقلنا بمخيم للصحراويين وتعرضنا لتعذيب وحشي

قال معتقلو الجيش الصحراوي بموريتانيا في بيان تلقت وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة نسخة منه إنهم تعرضوا لتعذيب وحشي من قبل عناصر الشرطة وفي زيهم العسكري وإن أوضاعهم الآن بالغة السوء مطالبين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالتدخل للإفراج عنهم.

وقال المعتقلون الثلاثة في بيان مشترك إنهم اختطفوا من المنطقة المعروفة "بواد تلموزه" بينما كانوا في إجازة الأسبوع من الناحية العسكرية الرابعة من داخل مخيم للصحراويين وتم اقتيادهم إلي نواكشوط حيث خضعوا لتعذيب وحشي طيلة شهرين كاملين دون توجيه أي اتهام لهم.


وقال الجنود الثلاثة الجنود وهم :
محمد سالم محمد عالي ضابط،
محمد سالم حمود جندي،
النفعي محمد جندي،

بأن وحدة من الجيش الموريتاني قدمت عليهم ليلا " عند "افريك" من الصحراويين، -وكنا في إجازة الأسبوع- من الناحية العسكرية الرابعة، جاؤوا على متن سيارتين من توع "لاندروفير" واحدة بيضاء والأخرى زرقاء، والأفراد كلهم مسلحون باكلاش نيكوف، وعندهم هواتف الثريا، وأرعبوا النساء والأطفال بأصوات السلاح، والنساء اثنتان منهن حاملات، فهرعن إلى الأشجار، وطلبوا منا الوثائق العسكرية، فأعطيناهم الوثائق العسكرية ووثائق السيارة العسكرية".

وأضاف البيان "سألونا عن "افريك" آخر (كسب من الحيوان) فقلنا لهم لا نعرف عنه شيئا فأمضوا معنا نصف ساعة مترددين، وبعد ذلك طلبوا منا أن نصحبهم إلى "بير أم اكرين" فذهبنا معهم مع العلم أنه لا يبعد عنا سوى 70كم ووصلنا بيرم أم أكرين الرابعة صباحا.

نقلونا إلى "افديرك" وبعد ذلك إلى "ازويرات" وبعد ذلك إلى نواكشوط ثم أدخلنا على الشرطة مكبلين بالسلاسل على اليدين والرجلين، وأمضينا عندهم 56 يوما تلقينا خلالها أبشع أنواع التعذيب، وواحد منا أمضى 22 يوما لم يستطع الوقوف على رجليه بسبب التعذيب ".

وخلص المعتقلون إلي القول " بعد ذلك لم يوجهوا لنا أي تهمة إلا عند النيابة؛ إذ وجهت لنا تهمة دخول الحدود بدون ترخيص، وهذا لا أساس له من الصحة، إنهم أخذونا داخل الأراضي الصحراوية، ونحن نعرف أرضنا جيدا، وأحالونا إلى السجن المركزي ولا ندري ماهي الأسباب".

وطالب المعتقلون السلطات الموريتانية الرسمية وعلى رأسها الرئيس الموريتاني أن تطلق سراحهم أو تسفرهم الي بلادهم ،كما طالبوا جميع المنظمات الإنسانية أن تسعى في حل المشكلة لدى السلطات الموريتانية ،مؤكدين أن لاعلاقة لهم بأي شيء يضر بالأمن والاستقرار.

نقلا ع الأخبار