مشاهدة النسخة كاملة : جدل في موريتانيا حول دور الوكالات الخاصة في تنظيم الحج


أبوسمية
05-09-2010, 02:20 PM
جدل في موريتانيا حول دور الوكالات الخاصة في تنظيم الحج

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1960.imgcache


وزير الشؤون الإسلامية أحمد ولد النيني بحث ترتيبات الحج مع السعوديين لكن هل ينجح في ترميم الجبهة الداخلية المتفجرة حاليا؟(الصور لصحيفة عكاظ السعودية)

بين اتهامات لرجال الأعمال وعناصر في الحكومة بالتآمر لإفساد موسم الحج الحالي،ودعوات لتطبيق معايير الكفاءة والقدرة المالية كأساس لمنح التراخيص لوكالات الحج بدأت الحرب الإعلامية مبكرا تطفو علي السطح وسط صراع قوي بين العاملين في مجال نقل الحجيج لكسب قلوب وجيوب المعتمرين.

الأمين العام لتجمع وكالات الحج والعمرة سيدي محمد ولد محمد محمود طالب السلطة بإشراك وزارة السياحة الموريتانية والقنصلية الموريتانية في جدة في أي عملية تستهدف نقل الحجيج من أجل ضبط الموسم القادم قائلا إن الوكالات الحالية مسئولة عن الكثير من الفساد الذي عاني منه القطاع والفوضى التي اجتاحته متهما رفاقه المتظاهرين أمام وزارة الشؤون الإسلامية بأنهم مجموعة من العوام يمتلكون تراخيص ووكالات وهمية مشككا في قدرتهم علي الوفاء بالتزاماتهم تجاه المعنيين.

وقال ولد محمد محمود بأنه لا يريد من دعوته للجهات الحكومية إقصاء البعض ولكنه يريد وضع شروط واضحة تعتمد معيار الخبرة والقدرة المالية وإشراك وزارة السياحة في العملية التي يتوقع أن تنطلق خلال الأسابيع القليلة القادمة محملا ما أسماه الفوضى المستشرية في القطاع كل الظواهر السلبية التي باتت تهدد صورة الموريتانيين في العربية السعودية كسفر القاصرات والبغايا إلي الديار المقدسة مطالبا السلطة بالإسراع في إجراءاتها الجارية .

غير أن اتحاد وكالات الحج الذي شارك أغلب أعضائه في نقل الحجيج خلال العقد الماضي طالبوا السلطة بالتراجع عن نواياها بشأن تسليم العملية لفاعلين في مجال السياحة متهمين أطرافا في الوزارة بالدخول في "مؤامرة مع رجال الأعمال هدفها تهميش الوكالات التي أشرفت على الحج منذ أكثر من تسع سنوات".

وقال المتظاهرون إن مستشار وزير الشؤون الإسلامية المكلف بالملف أعطى التمثيل لشركة معنية بالسياحة، ولا علاقة لها بمجال الحج –حسب قولهم- وهي مملوكة لرجل الأعمال محمد ولد عبد الله، وجاء هذا المنح بعد تدخل من وزارة السياحة.

واعتبر اتحاد وكالات الحج أن مدير الشركة التي اعتمدت للإشراف على الحج رفض الحديث معهم من خلال اتحادهم، طالبا منهم حله، والدخول في مفاوضات معه بشكل فردي.

كما أن الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية – يقول المتظاهرون- رفض الحديث معنا حول الموضوع، أو إبداء أي توضيحات بشأن المؤامرة، -على حد وصفهم-.

وأكد هؤلاء لمراسل الأخبار خلال مظاهرتهم السابقة أنهم أرسلوا شكاية إلى الوزير الأول تشرح الموضوع، وتبين جوانبه المختلفة، كما أنهم بدؤوا مظاهراتهم الاحتجاجية من أجل حماية حقهم الطبيعي في المشاركة في عملية الحج هذه السنة، خصوصا وأن تجربتهم في المجال قاربت العقد من الزمن.

ومع دعوات اتحاد وكالات الحج للبحث عن حل منصف ومقبول من مجمل الأطراف ودعوة تجمع وكالات الحج والعمرة لإشراك وزارة السياحة يظل الخلاف محتدما بين فرقاء المشهد بين مطالب بالإشراك وراغب في الاحتكار وتظل الدولة الموريتانية وحدها قادرة علي حسم الملف الذي يتداخل فيه السياسي والمالي بينما ينتظر الحجيج لمن تكون الغلبة في الصراع القائم قبل التوجه لأداء المناسك.

نقلا عن الأخبار