مشاهدة النسخة كاملة : تدقيق غير مسبوق سيخضع له النووى الاسرائيلي


ام خديجة
05-09-2010, 08:25 AM
ترسانة "إسرائيل" النووية ستخضع لتدقيق غير مسبوق في يوليو



كشفت وثائق للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الترسانة السرية من الأسلحة النووية في “إسرائيل” ستخضع لفحص وتدقيق غير مسبوقين من خلال إدراجها على جدول أعمال اجتماع هام للوكالة الذرية في السابع من يونيو المقبل .



وأظهرت نسخة من مسودة لبرنامج اجتماع الوكالة محظور الكشف عنها حالياً أن مسألة القدرات النووية “الاسرائيلية” تشكل البند الثامن على قائمة المواضيع التي ستخضع للمناقشة خلال الاجتماع بناء على طلب الدول العربية والاسلامية .



وقال دبلوماسي ينتمي إلى واحدة من الدول الاعضاء في الوكالة الذرية، طالبا عدم الكشف عن اسمه، انه من غير المستبعد ان تخضع الاجندة للتغيير خلال الشهر الذي يسبق الاجتماع ولا سيما في حال صعدت الولايات المتحدة و”اسرائيل” وحلفاؤها من الدول الغربية الضغوط لإلغائها، وأشار إلى أنه حتى وإن جرى اسقاطها من الأجندة النهائية فإن مجرد تضمين المسألة في مسودة الاجتماع يعد أمراً مهماً ويعكس نجاح الدول الاسلامية والعربية في إلقاء الضوء على المخاوف بشأن الترسانة النووية “الاسرائيلية” التي ترفض الاعتراف بها حتى هذا اليوم .



ويشكل اتخاذ الوكالة الذرية قرارا بالابقاء على هذا البند صفعة ليست فقط ل “اسرائيل” وانما للولايات المتحدة وحلفائها الغربيين ايضا الذين يدعمون “إسرائيل” ويقدمون السلاح لها .



واضافت الوكالة أن تضمين هذا البند على جدول الاعمال وفيما يبدو جاء بضغط من مجموعة الدول العربية ال 18 في الوكالة الذرية التي تمكنت العام الماضي خلال المؤتمر السنوي للوكالة من تمرير قرار ينتقد “اسرائيل” بصورة مباشرة وبرنامجها النووي .



وكانت المجموعة العربية وجهت رسالة إلى المدير العام للوكالة الذرية يوكيا امانو وحثته على ابلاغ مجلس الوكالة بما لديه من معلومات حول برنامج “اسرائيل” النووي من خلال تضمين ذلك في قائمة المعلومات المتاحة للوكالة والمعلومات التي يمكن جمعها من مصادر مفتوحة .



وطالبت الرسالة التي تعود إلى الثالث والعشرين من إبريل/نيسان الماضي بتطبيق قرار المؤتمر السنوي للوكالة الذي يطالب “اسرائيل” بالسماح للمفتشين الدوليين بتفتيش منشآتها النووية .



وسيضع الضغط الاخير “إسرائيل” في وضع غير مريح في وقت ترفض فيه تماما الافصاح عن ترسانتها النووية . كما طلب امانو في رسالة من وزراء خارجية الدول الاعضاء في الوكالة ال 151 مقترحات بشأن كيفية جعل “اسرائيل” توقع على اتفاقية الحد من الانتشار النووي

نقلا عن الخليج