مشاهدة النسخة كاملة : السفارة الأمريكية في اليمن تغلق أبوابها بسبب تهديدات من القاعدة


camel
01-03-2010, 12:59 PM
السفارة الأمريكية في اليمن تغلق أبوابها بسبب تهديدات من القاعدة




http://www.alquds.co.uk/latest/data/2010-01-03-06-27-51.jpg
السفارة الأمريكية في صنعاء




صنعاء- أغلقت السفارة الأمريكية في اليمن الأحد أبوابها وأعلنت على موقعها الالكتروني أنها لن تستقبل أي متعاملين اليوم بعد تلقي تهديدات من القاعدة.
وقالت السفارة في بيان مقتضب: السفارة الأمريكية في صنعاء ستظل مغلقة اليوم (الأحد) الموافق الثالث من كانون ثان/ يناير من عام 2010 بعد تلقي تهديدات من تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب بشن هجوم ضد المصالح الأمريكية في اليمن.

ولم يوضح البيان متى ستعيد السفارة فتح أبوابها.

وكان هذا التنظيم قد أعلن مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة ركاب فوق مدينة ديترويت بولاية ميتشجان الامريكية يوم الاحتفال بعيد الميلاد، كما أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما مسؤولية التنظيم عن المحاولة.

ويأتي إعلان السفارة بعد يوم واحد من لقاء ديفيد بتريوس قائد القيادة المركزية الأمريكية بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

وتعزز الولايات المتحدة من مساعداتها لليمن لإعانتها في عملياتها ضد مراكز تنظيم القاعدة في جنوب البلاد حيث سيبلغ حجم المساعدات الأمريكية 70 مليون دولار وربما أكثر.

وأعلنت لندن أنها ستتولى مع الولايات المتحدة تمويل وحدة يمنية جديدة لمكافحة الإرهاب، كما ستستضيف العاصمة البريطانية في وقت لاحق من الشهر الجاري مؤتمرا حول الإرهاب في اليمن.

وقال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في وقت سابق الأحد إن الولايات المتحدة وبريطانيا اتفقتا على تمويل وحدة شرطة متخصصة بمكافحة الإرهاب في اليمن.

وأكد براون في بيان صادر عن مكتبه أن مسؤولي (داونينغ ستريت) والبيت الأبيض ناقشا في سلسلة من الاتصالات الهاتفية منذ محاولة تفجير طائرة أمريكية في ديترويت زيادة العمل المشترك للتصدي للتهديد الإرهابي المتنامي في اليمن والصومال.

ووصف براون اليمن بأنه حاضنة للإرهاب وقد يكون ملاذاً آمنا له، مشيراً إلى أن هذا البلد يشكل تهديداً على المستوى الإقليمي والدولي.

وأشار البيان إلى أن الدعم الأمريكي البريطاني لليمن سيشمل زيادة الدعم لحرس السواحل اليمني.

وحدد بيان داونينغ ستريت نوايا براون كالتالي: أولاً وضع الخطر المتنامي من اليمن والصومال على جدول أعمال مجلس الشؤون العامة للاتحاد الأوروبي هذا الشهر، وثانياً زيادة الدعم المالي البريطاني لليمن،وثالثاً بحث رد الفعل البريطاني على محاولة التفجير في ديترويت في اجتماع خاص للجنة الأمن القومي والعلاقات الدولية والتنمية.

ومن جهتها نقلت شبكة (سي بي اس) عن سيباستيان غوركا وهو بحسب ما عرفت عنه، خبير أمريكي في العمليات الخاصة يدرب ضباطا يمنيين، قوله أن العمليات البرية والجوية التي استهدفت مواقع للقاعدة في اليمن يومي 17 و24 كانون الاول/ ديسمبر شنتها القوات الأمريكية.

وقال غوركا إن هذه الضربات نفذتها إلى حد كبير الولايات المتحدة ولكن بدعم قوي من الحكومة اليمنية. لقد استخدمت صواريخ كروز بالاضافة إلى وحدات عسكرية على الارض، في الغارات التي أكدت صنعاء في حينه انها أسفرت عن مقتل 60 اسلاميا

نقلا عن جريدة "القدس العربي"