مشاهدة النسخة كاملة : تحولت حملة الانتساب إلى جدل سياسي ساخن


ابن تيارت
05-07-2010, 11:50 AM
"
نواكشوط - “تحولت حملة الانتساب التي اختتمها الحزب الحاكم في موريتانيا، أمس، إلى جدل سياسي ساخن بين قيادات الحزب وأنصاره المتنافسين بقوة على احتلال مناصب رئاسة القواعد والولايات.
وقد وصل التنافس السياسي بين الشخصيات التي تحرك قواعد الحزب حد استخدام العنف في بعض المناطق وخاصة في الولايات الشرقية والشمالية من البلاد.
وقال قياديون بارزون في الحزب ل”الخليج” إنهم يخشون من تأثير التدخل الواضح من أعضاء في الحكومة وقيادات في الجيش بدعم بعض الأطراف الموالية لهم، ما يمس بشفافية العملية الحزبية الأهم منذ الانتخابات الرئاسية الماضية.

ولم تستبعد مصادر إعلامية في نواكشوط تدخل الرئيس محمد ولد عبد العزيز شخصيا لتذليل الصعاب فيما يتعلق باختيار “اتحاديو الحزب” على مستوى المقاطعات والولايات.

وعلمت “الخليج” من مصادر عليا في الحزب، الذي خصص لجنة كبيرة لتنقيح اللوائح الحزبية، أن رئاسة الحزب عاكفة على تسوية الخلافات التي تسببت فيها عملية الانتساب، وما أثير حول انتهاج بعض بعثات الانتساب لأساليب قديمة تمثلت في محاباة بعض شيوخ القبائل أو مقربين من أعضاء الحكومة.

واتهمت المعارضة الحزب الحاكم باستغلال وسائل الدولة في عملية الانتساب ونهج أسلوب الترهيب والترغيب.

وتحدثت مصادر في المعارضة عن أخطاء فادحة ارتكبها الحزب الحاكم في عملية الانتساب ومن بينها تسجيل اللائحة الانتخابية في بعض القرى بوصفها منتسبين للحزب في حين أنها تضم العديد من أنصار المعارضة.

وتترقب الساحة الموريتانية النتائج التي ستؤول إليها عملية الانتساب حيث ستنصب أول قيادة منتخبة للحزب لتحل محل القيادة المؤقتة الحالية، ولكن الأهم هو ما يتردد عن عزم الرئيس بناء على تقييم نتائج الانتساب، اتخاذ موقف نهائي من البرلمان الحالي الذي يرأسه مسعود ولد بلخير الذي أعلن نيته الإطاحة بالنظام.

في سياق آخر، فقدت الساحة الموريتانية أحد أهم المرجعيات الفقهية في البلاد، وهو فضيلة الفقيه القاضي دب سالم ولد دحم، عضو المجلس الإسلامي الأعلى، والذي وافاه الأجل إثر صراع مع المرض.


"""عن الخليج"""