مشاهدة النسخة كاملة : الوكالة الدولية: العبوات المشعة لا تأثير لها على المدى القصير


أبو فاطمة
05-07-2010, 02:30 AM
الوكالة الدولية: العبوات المشعة لا تأثير لها على المدى القصير

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1807.imgcache

العبوات المشعة التي عثر عليها في مخزن بالمستشفى الوطني بنواكشوط (صور الوكالة الرسمية)

قال الناطق باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية آيان أفرنسل إن خبراء الوكالة الدولية "قدروا أن العبوات المشعة التي عثر عليها في المستشفى الوطني لا تخلف أي أثر، على المدى القصير، على صحة العمال أو صحة الأشخاص بشرط أن يتم تخزينها في مكان آمن ومحفوظ".


وحث خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية موريتانيا على وضع إستراتيجية بعيدة الأمد للتعامل مع العبوات غير المستخدمة، مؤكدين أن الوكالة الدولية "ستقدم مساعدتها لتطوير هذه الإستراتيجية فضلا عن حلول عملية لضمان أمن هذه العبوات الأربع على المدى الطويل".

وأكد الناطق باسم الوكالة أن "فريقا من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية قام بمساعدة السلطات الموريتانية، بناء على طلب منها، في التعرف على طبيعة ومصدر أربع عبوات مشعة غير مستعملة"، مضيفا أنه "تم العثور على هذه العبوات في غرفة للتخزين بمستشفى نواكشوط، وباشر فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بتاريخ 14 ابريل، قياس نسبة الإشعاع واحتمال الإصابة من مسافات مختلفة من العبوات ومن غرفة التخزين التي كانت موجودة بها"، مؤكدا أنه "لم يتم رصد أي إصابة".

ورأى آيان أفرنسل أن هذه "العبوات تم استخدامها لقياس أجهزة العلاج بالأشعة خلال السبعينات من القرن الماضي. وتم تصنيعها من طرف شركة ألمانية".

نقلا عن الأخبار