مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا تدعم كوبا ضد الحصار الأمريكي وتسعى لتعزيز العلاقات معها


ام عمار
05-06-2010, 07:23 PM
موريتانيا تدعم كوبا ضد الحصار الأمريكي وتسعى لتعزيز العلاقات معها



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1802.imgcache


وزيرة الخارجية الموريتانية الناها بنت مكناس (أرشيف)

أجرت وزيرة الخارجية الموريتانية الناها بنت حمدي ولد مكناس محادثات صباح اليوم، الخميس 6 مايو 2010، مع نظيرها الكوبي برونو رودريغث بارييا وذلك بمقر الخارجية الكوبية في هافانا.

وطبقا لبيان صحفي لوزارة الخارجية الكوبية نشر على موقعها على الإنترنت فقد تطرق الطرفان للوضع الراهن للعلاقات بين البلدين وعبرا عن الرغبة في تطويرها وتنويعها في مجالات التجارة ومختلف أوجه التعاون.

وطبقا للبيان فقد عبر وزير الخارجية الكوبي لبنت مكناس عن شكر بلاده لدعم الجمهورية الإسلامية الموريتانية لـ"نضال الحكومة والشعب الكوبيين من أجل رفع الحصار الظالم الذي تفرضه الولايات المتحدة على الجزيرة [الكوبية] منذ ما يربو على خمسين عاما".

كما عبر رئيس الدبلوماسية الكوبية عن شكر بلاده لموريتانيا على الزيارة التي تعتبر أول زيارة لوزير خارجية موريتاني إلى كوبا.

وناقش الطرفان كذلك عددا من القضايا العالمية مثل التحديات التي يطرحها التغير المناخي وكذلك الأزمة المالية العالمية.

وحضر المحادثات إلى جانب بنت مكناس في الزيارة كل من محمد يحي ولد سيدي هيبا، مدير الشؤون القانونية والقنصلية بالخارجية الموريتانية، وبا صمبا مامادو، المدير المساعد للشؤون الأمريكية والآسيوية، من بين دبلوماسيين آخرين.

وحضر مباحثات الطرفين من الجانب الكوبي نائب وزير الخارجية ماركوس رودريغث من بين مسؤولين آخرين في الخارجية الكوبية.

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين نواكشوط وهافانا لكن للسلطات الموريتانية علاقات سياسية واقتصادية تتطور باطراد مع بلدان أمريكا الجنوبية وخاصة فنزويلا والمكسيك.

وأعلن في العاصمة الكوبية هافانا أمس الأربعاء عن بدء بنت مكناس زيارة رسمية إلى كوبا، هي الأولى من نوعها، تدوم عدة أيام، وهي زيارة لم يعلن عنها في موريتانيا.

نقلا عن الخبار