مشاهدة النسخة كاملة : المتعقلين السلفيين فى موريتانيا تتم محاكم حسب تأ كيدات رسمية فى منتص الشهر الجاري


ام خديجة
05-06-2010, 01:06 PM
تأكيدات رسمية في موريتانيا بمحاكمة المتعقلين السلفيين منتصف الشهر الجاري



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1765.imgcache.jpg


أكدت مصادر رسمية موريتانية، لصحراء ميديا، أن محاكمة مجموعة كبيرة من المعتقلين السلفيين، ستنظم في موعدها المحدد يوم 15 مايو الجاري أمام المحكمة الجنائية في نواكشوط.

وأضافت المصادر أنه سيتم خلال المحاكمة طرح ملفات الاتهام في قتل أربعة سياح فرنسيين في ديسمبر 2007، والهجوم الذي استهدف السفارة الإسرائيلية في فبراير 2008، إضافة للمواجهات الدامية التي دارت في ابريل من العام نفسه.

ومن المقرر أن ينظر القضاء أيضا في الاتهامات الموجهة للزعيم المفترض لفرع تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي الخديم ولد السمان المعتقل رفقة عدد كبير من المتهمين.

وظهر ولد السمان أمام الرأي العام الوطني والدولي خلال التغطية الإعلامية الواسعة إطلاق الحوار غير المسبوق بين العلماء والمعتقلين السلفيين بمباركة حكومية، ليرفع شعار القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وجدد ولد السمان بذلك عزمه على مكافحة من وصفهم بالكفار الذين يحكمون الشعب الموريتاني المسلم "وجميع أعداء الإٍسلام عبر العالم".

ويواجه غالبية المعتقلين السلفيين تهما من ضمنها تشكيل جماعة أشرار والمساس بأمن الدولة والاغتيال والحيازة غير القانونية للأسلحة.
وشكلت موريتانيا خلال السنوات الخمس الماضية مسرحا لعدة عمليات مسلحة أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى بين صفوف قوات الأمن والرعايا الأجانب.
و كان المتهمان بقتل السياح الفرنسيين سيدي ولد سيدينا ومحمد ولد شبرنو يوم 12 يناير 2008 قد تم توقيفهما في بيساو التي قامت سلطاتها بتسليمهما إلى نواكشوط بعد رحلة فرار دامت ثلاثة أسابيع عبر السنغال وغامبيا وغينيا بيساو. في حين أوقف المتهم الثالث معروف ولد الهيبه منتصف العام 2008.