مشاهدة النسخة كاملة : الحزب الحاكم يلجأ لاختيار "فدرالييه" بالتعيين بسبب الخلافات الداخلية


أبو فاطمة
05-06-2010, 04:00 AM
الحزب الحاكم يلجأ لاختيار "فدرالييه" بالتعيين بسبب الخلافات الداخلية

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1753.imgcache

قالت مصادر سياسية مطلعة لوكالة أنباء "الأخبار" المستقلة إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز تدخل رسميا طالبا من قيادة حزبه تسليمه أسماء كافة المترشحين لمنصب "فدرالي الحزب" بمجمل الولايات لتعيين من يراه مناسبا بعد تنافس قوي بين أقطاب الحزب الحاكم على المنصب.

وقالت المصادر التي أوردت النبأ لوكالة أنباء "الأخبار" المستقلة إن الصراع الذي شهدته مناطق واسعة من موريتانيا جعل الحسم على مستوي القواعد الشعبية محل تشكيك وغير مضمون النتائج في ظل رفض الخاسرين في كل ولاية الاعتراف بالنتائج والقيام بحملة دعائية واسعة تتهم فيها الطرف الآخر بممارسة عمليات تزوير واسعة.

ويقول مراسلو "الأخبار" إن عمليات تنصيب الفروع لا تزال متوقفة في العديد من مقاطعات الوطن رغم اقتراب الحملة الحالية من الانتهاء بسبب الخلاف الدائر بين أقطاب الساحة السياسية، بينما استطاعت جهات أخري تجاوز الأزمة بمحاصصة قبلية بواقع مندوب عن كل مجموعة.

ولاية الحوض الشرقي استأثرت بالحجم الأكبر من الصراعات السياسية والقبلية على تولي المناصب الرئيسية في الحزب وسط اتهامات بالتلاعب بالعملية وتبادل للشتائم والضرب في بعض القري والمقاطعات التابعة للولاية.

فبعد حادثة ضرب عمدة بلدية النعمة المركزية أمس بعيد اتهامه من قبل الأطراف القبلية بالعمل على إجهاض رغبتهم في المشاركة الفاعلة في مسيرة الحزب، ظهرت أزمة "بنكو" ورفض مندوب الحزب إلى البلدية الإشراف على تنصيب رئيس فرع الحزب متهما شقيق الوزير الأول بالقيام بعملية تزوير واسعة بغية التمكين لشقيقه الآخر على حساب منافسيه التقليديين.

مقاطعة "أمرج" لم تكن أحسن حالا من المقاطعة المركزية (النعمة) فقد شهدت هي الأخرى صراعا قويا بين نائب المقاطعة عبد الرحمن ولد الشين الملقب (ديبه)،وشيخ المقاطعة سيدي عالي ولد محمد خونه شقيق السفير الموريتاني بتونس والوزير الأول السابق الشيخ العافية ولد محمد خونه.

وتقول التقارير الواردة من المقاطعة إن تنصيب مكتب الحزب الحاكم أمس توج بانتخاب مكتب موال لشيخ المقاطعة سيدنا عالي ولد محمد خونا بعد حصوله على دعم 164 رئيس وحدة في مقابل 141 لمنافسه الحالي وحليفه السابق عبد الرحمن ولد الشين وسط أزمة اعتراف قادها مناصرو لائحة النائب الخاسر متهمين مندوب الحزب بعدم الحياد وهو ما ينفيه أنصار ولد محمد خونه بالجملة .

وقد انتخب سيدنا ولد سيدي الشريف رئيسا لقسم الإتحاد من أجل الجمهورية بالمقاطعة مصحوبا بالخليفة ولد التوركي ومحمد ولد بياية والغالية بنت محمد يسلم بينما تم اختيار مناديب المؤتمر من نفس اللائحة المدعومة من شيخ المقاطعة بعد فشل الأطراف في التوصل إلي اتفاق تسوية.

وفي مقاطعة تمبدغة بدا جناح عمدة المدينة وعضو المكتب التنفيذي للحزب الحاكم أحمد ولد المختار أكثر تحكما في العملية من خلال أغلبية ساحقة من رؤساء الوحدات الحزبية، بينما فشل غريمه التقليدي اعل ولد الشيخ محمد الأمين في الحصول على أغلبية تمكنه من المشاركة في إدارة القسم أو تفاهم يضمن له التمثيل في مناديب المؤتمر القادم للحزب بنواكشوط.

وقد قام الطرف الفائز بتوزيع المناصب الحزبية بشكل رئيسي على أساس التمثيل القبلي بالمقاطعة ليكون رئيس القسم من نصيب الرجل ولد المختار،بينما تم تعيين محمد ولد جلفون رئيسا للفرع مع اختيار بعض أطر المقاطعة كمناديب للمؤتمر كالحاج ولد المختار وبياتي ولد الوداني وأحمد ولد جلفون وسيدي ولد اعل ومحمد ولد محمدو و محمدو ولد حمود.

وفي مقاطعة ولاته ذات الكثافة السكانية المحدودة كان الإقبال على الحزب الحاكم أكثر من المتوقع بسبب التنافس الحاد بين المجموعات القبلية واستعانة البعض ببطاقات تعريف من خارج المقاطعة ليصل عدد الوحدات الحزبية إلي 65 ، لكن كان تنصيبها الأسرع حيث تم اختيار الفروع ومناديب المؤتمر قبل أسبوع من الآن دون الإعلان عن كبير جدل بين فرقاء الساحة السياسية بالمقاطعة.

أما مقاطعة "أظهر" فلعلها المقاطعة الوحيدة التي تجاهلها قادة الحزب الحاكم في حملتهم القائمة رغم أن إعلانها كجزء من خارطة الولاية تم قبل انطلاقة حملة الانتساب الجارية حاليا،بينما لاتزال المعلومات شحيحة بشأن الوضع في مقاطعة "باسكنو" الحدودية رغم حدة التنافس فيها ومقاطعة "جكني" مع احتمال اعلان النتائج النهائية خلال الساعات القليلة القادمة.

نقلا عن الأخبار