مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا العاشرة عربيا في حق الحصول على المعلومات


ام خديجة
05-05-2010, 06:03 AM
موريتانيا العاشرة عربيا في حق الحصول على المعلومات



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1715.imgcache.jpg

حلت موريتانيا في المركز العاشر عربيا في حرية الوصول الى المعلومات، وفق احصائيات أصدرها مركز عمان لحقوق الانسان، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة المخلد أمس الاثنين.

وجاءت الاردن أولى واليمن ثانية، فيما احتلت مملكة البحرين الرتبة الثالثة.

وشدد مركز عمان لحقوق الإنسان على المطالبة بضرورة تعزيز حق الحصول على المعلومات في الأقطار العربية، وتجاوز العوائق التي تواجهه فيها، وأوصي في تقريره بتدابير من بينها:

ضرورة وقف إعلان الطوارئ والأحكام العرفية في الدول العربية التي ماتزال هذه القوانين معلنةً فيها وضرورة تضمين حق الحصول على المعلومات في النصوص الدستورية.

وضرورة تبني قانون خاص بضمان حق الحصول على المعلومات. وضرورة المصادقة على الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وأهمها العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

وضرورة مواءمة التشريعات الناظمة لحرية الإعلام مع نص المادة (19) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية خصوصاً قوانين حماية اسرار ووثائق الدولة.
كما طالب بوقف الرقابة الحكومية المسبقة على وسائل الإعلام سواء كانت مفروضة في القانون مما يستدعي الغاء نصوصها أو تمارس عملياً خارج السند القانوني. وتبني المجتمع المدني في الأقطار العربية لمبادرات محلية وعربية من مثل التحالفات والشبكات الضاغطة من أجل تعزيز حق الحصول على المعلومات واشاعة ثقافتها.

نقلا عن صحراء ميديا