مشاهدة النسخة كاملة : باحثون ومختصون يبحثون بنواكشوط موضوع الهجرة السرية وسبل التصدي لانعكاساتها


ام خديجة
05-04-2010, 06:51 PM
باحثون ومختصون يبحثون بنواكشوط موضوع الهجرة السرية وسبل التصدي لانعكاساتها



دأت في نواكشوط أشغال الدورة التكوينية حول الهجرة السرية التي يحضرها خبراء وباحثون ومختصون من ثماني دول أعضاء في منظمة مؤتمر وزراء الشباب والرياضة بالدول المتحدثة باللغة الفرنسية "الكونفجس".

وتبحث هذه الدورة التكوينية، التي تختتم الجمعة المقبل، أسباب الهجرة السرية وتداعياتها على اقتصاديات البلدان المصدرة لها وعلى تركيبتها الاجتماعية، وكذا التصورات الممكنة لمكافحة هذه الظاهرة والبدائل التي يجب اعتمادها لمواجهتها.
وأوضح أن دورة نواكشوط من شأنها أن تؤسس لمقاربة جديدة في التعامل مع الظاهرة وتداعياتها، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يشكل فرصة لمناقشة أسباب الهجرة السرية وتبادل الآراء والمقترحات والتجارب حول الاستراتيجيات التي يجب اعتمادها للتصدي لها.



ومن جهته, أوضح ماكودا نجاي ممثل الأمين العام لمنظمة "الكونفجس" أن اختيار موضوع الهجرة السرية كمحور لهذه الدورة يهدف بالأساس إلى إبراز مخاطر هذه الظاهرة على شباب القارة الإفريقية بصورة عامة وشباب الدول الأعضاء في المنظمة بصفة خاصة ومحاولة البحث عن حلول واقعية وقابلة للتنفيذ لمواجهة الانعكاسات السلبية لهذه الظاهرة.
وأكد الأمين العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة الموريتاني على أهمية تنظيم هذه الدورة التي تبحث موضوع الهجرة السرية باعتباره من المواضيع التي تكتسي أهمية كبيرة بالنظر إلى تأثيراتها السلبية في مجال استنزاف الشباب والتأثير على مستقبل البلدان التي تعاني من هذه الظاهرة.

نقلا عن صحراء ميديا