مشاهدة النسخة كاملة : الصم في موريتانيا يسمعون صوتهم ويعالجون مشاكلهم


أبوسمية
05-03-2010, 02:40 AM
الصم في موريتانيا يسمعون صوتهم ويعالجون مشاكلهم


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1548.imgcache


مشهد من المسرحية يصور المشعوذ أثناء إيهامه لأسرة الطفل بممارسة بعد التعاويذ المصحوبة بإحراق الأوراق قبل أن يختفي عن الأنظار بعد أخذ كل أموال الأسرة بل وثياب والدها (الأخبار)

نظم المنتدى الموريتاني للصم مساء اليوم حفلا لافتتاح الأسبوع الوطني للصم في نسخته الثانية، بحضور عدد من أعضاء المنتدى ومنتسبيه، وبحضور لافت لهذه الشريحة التي نجحت في تجاوز العديد من العقبات التي كانت تعترض سبيل دخولها للحياة العامة، مشاركتها في الحياة تعليما وعملا.


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1549.imgcache

كفاءات متعددة

محمد فال قدم كلمة الصم بلغة الإشارة مؤكدا أنه تجاوز المشكل وتخصص في المعلوماتية، داعيا المجتمع إلى إتاحة الفرصة للصم لإثبات وجودهم (الأخبار)

كلمة الصم في هذه الحفل قدمها محمد فال ولد محمد المختار (خبير معلوماتية أصم) خاطب من خلالها زملاءه بلغة الأشارة الموحدة، وكان بقية الحضور بحاجة إلى ترجمة لهذه الكلمة.

محمد المختار أكد للحضور أن للصم الكثير من المواهب والإبداعات التي تحتاج عناية واهتماما حتى تتسنى الاستفادة منها، داعيا كل الجهات رسمية أو أهلية إلى المساهمة في جهود خدمة هذه الشريحة ومنحها الفرصة اللازمة لإثبات نفسها في ميدان الحياة، وتجاوز الحكم السبق عليها بالتخلف العقلي والخلل الفكري.

وأكد ولد محمد فال أن بين زملائه خبراء في المعلوماتية ورفناني رسم، إضافة للاعبين مهرة في لعبة الشطرنج، ومسرحيين، وغير ذلك من الإبداعات التي جادت بها وتجود بها عقول الصم الموريتانيين


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1550.imgcache


أهداف سامية

رئيس منتدى الصم أكد أن هذه الشريحة قادرة على المشاركة في الحياة والقيام بدورها في التعلم والتعليم والعمل (الأخبار)

رئيس المنتدى الموريتاني للصم محمد حبيب الله ولد محمد موسى أكد في كلمته في افتتاح الأسبوع الوطني للصم على غبطته بالحضور الكريم، مشيرا إلى أن المنتدى يهدف إلى التحسيس بقضايا الصم الأساسية وحقهم في التعليم والشغل والاندماج في المجتمع، وكذل توعية الأهالي والسلطات العمومية ومنظمات المجتمع المدني بضرورة دمج هذه الشريحة في البرامج التنموية، وإبراز مواهب الصم الشباب عن طريق المسابقات والمعارض، وإقامة ورشات تخصصية للتفكير حول مجمل القضايا المطروحة لهذه الشريحة ومحاولة إيجاد حل لها.

وضاف محمد حبيب الله أن منتدى الصم تبنى استراتيجية متكاملة تشمل العديد من البرامج والنشاطات على مدى الثلاث سنوات المقبلة، شاكرا كل المساهمين في إنجاح هذا الأسبوع الذي ينظم في نسخته الثانية.

الأمين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة ولد اعل تلمود أكد وقوف قطاعه إلى جانب شريحة الصم، داعيا إلى فتح آفاق جديدة لهم حتى يواصلوا مشوارهم في الحياة، وحتى يحققوا النهضة لشريحتهم، من أجل تحقيق نقلة نوعية لها.

وأكد الأمين العام أن يعمل على إيجاد إستراتجية جدية تعنى بهذه الشريحة، وتخدمها من خلال أنشطة نوعية تناسبها وتعالج مشاكلها، داعيا القطاع الخاص إلى القيام بدروه في خدمتها.

معالجة هادفة

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1551.imgcache

جانب من الحضور الرسمي والجماهيري للنشاط (الأخبار)

الصم قدموا –من خلال فرقة مسرحهم- معالجة هادفة لموقف الأسرة والمجتمع من الأصم، كما انتقدوا بعض الظواهر الاجتماعية كانتشار الشعوذة، وكثرة الدجالين، وجاء ذلك من خلال تقديم مسرحية تحكي قصة أسرة أصيب ابنها بالصمم، فلجأت إلى مشعوذ احتال عليها حتى أخذ كل أموالها، وأوهمها من خلال إشعال بعض الأوراق وقراءى بعض التعاويذ أن ابنها سيشفى، ليغادر المكان تاركا الأسرة تندب حظها بعد ضياع المال، وعدم تحسن وضع الإبن.

لكنها لم تيأس وقررت اللجوء إلى طبيب حديث، وبعد الكثير من الفحوصات يخبرهم الطبيب أن ابنهم مصاب بصمم في مراحل متقدمة، وأن الأفضل له أن يلجأ إلى أحد مراكز تعليم الصم، لكن وقع المفاجأة يسقط الأبوين أرضا، ما يدفع لتدخل الأطباء، وفورا تقدم النتجية والخلاصة، ابنكما بخير، لا فرق بينه وبين من يسمع، ويمكنه أن يواصل دراسته وينفس المناهج التي يدرسها زملاؤه، كما يمكنه أن يؤدي الأعمال نفسها، فلم كل هذا الإحباط والحزن...

معالجة هادفة للعديد من المشكال تفاعل معها الجمهور الحاضر، لكن تفاعل المستهدفين بها من الصم كان أكثر، خصوصا وأن كل المسرحية كان بلغتهم، ولم تصحبه ترجمة، باستثناء الخلاصة والخاتمة التي ختمت بها المسرحية.

نقلا عن الأخبار