مشاهدة النسخة كاملة : نقابيو موريتانيا منقسمون بشأن عمالة الأجانب


ام خديجة
05-02-2010, 03:53 PM
نقابيو موريتانيا منقسمون بشأن عمالة الأجانب



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1525.imgcache

سيدات سينغاليات شاركن ضمن تظاهرات العمال مع آخرين من "التوغو" وكوديفوار ومالي بينما انقسمت النقابات بشأن حقوقهم بين المتخوف من إغراق البلد بالأجانب ومطالب باحتضانهم

أثارت العمالة الأجنبية في موريتانيا خلافا واسعا بين قادة الكونفدراليات العمالية في موريتانيا، فأثرت على تخليد العيد العالمي للعمال في نسخته الحالية، وحالت دون توحيد جهود المركزيات.

وقد تركز النقاش حول هذه العمالة وتأثيرها على العمالة الوطنية، وتفضيل بعض أرباب العمل لها، منذ فترة حيث رأت بعض المركزيات أنها مشكل ينبغي البحث عن حل له، بينما فضلت كونفدراليات أخرى الحديث عن تفعيل القانون المنظم لها دون تصنيف وضعها كخطر على العمالة الوطنية.


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1526.imgcache


خلاف حول العريضة

الساموري ولد بيه قال إن العمال الأجانب باتوا ينافسون السكان المحليين علي كل شيء من حمل البضائع إلي إدارة المؤسسات وإن الدولة معنية بمراجعة الأوضاع الفوضوية القائمة

الخلاف حول العمالة الأجنبية ظهر حين تم التداول حول العريضة المطلبية لهذه الكونفدراليات، حيث دعت الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا إلى إضافة فقرة تتحدث عن منافسة اليد العاملة الأجنبية للعمالة الوطنية، وضرورة البحث عن حل يخدم اليد العاملة الوطنية، ويضمن لها الوظيفة أمام منافس قد تكون له الأفضلية عند بعض الشركات الكبرى، بل وعند التجار البسطاء بناء على انخفاض التعويض الذي تطلبه هذه اليد الأجنبية مما يزيد من مضايقة العمالة الوطنية.

لكن الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا عارضت إدراج هذه الفقرة، وأصرت على إدراج تفعيل القانون دون الإشارة إلى "وضعية الإشكال" المشار إليه آنفا.

أدى هذا الخلاف إلى تخلف الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا عن التوقيع على العريضة المطلبية التي قدمتها الكونفدراليات العمالية، وقد قدمت العريضة المطلبية بتاريخ 27 دسيمبر 2009، موقعة من عدد من الكونفدراليات، لم تكن بينها الكونفدرالية الحرة.


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1527.imgcache


غياب التنسيق

عمال مشروع مكافحة التسول اتهموا المفوض بالتلاعب برواتب المعنيين المتأخرة منذ سنة وطالبوا الحكومة بالتدخل لوضع حد للفساد داخلها كما يقولون
نقطة العمالة الأجنبية عادت لتؤثر مرة أخرى على العلاقات بين الكونفدارليات العمالية، حيث تفرقت كونفدارليات اعتادت خلال الأعوام الماضية أن تنظم تخليدا مشتركا لعيد العمال، وجمعها تنسيق تاريخي طويل.

فقد قررت الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا تخليد عيد العمال لوحدها هذا العام، بينما نظمت الكونفدراليات الثلاث الأخرى نشاطها بشكل مشترك، ولم تكن قضية العمالة الأجنبية بعيدة عن الموضوع، إذ أن الموقف منها هو الذي أدى إلى الخلاف، بين الكونفدرالية الحرة التي اعتبرت العمالة تهديدا خطيرا للمواطنين بدأ بمديري الشركات إلى حمالة الأمتعة، بينما رأت كونفدراليات إشراك ممثلين عن العمال الأجانب معها في المسيرات التي نظمتها اليوم بمناسبة اليوم العالمي للشغل، وشاركوهم فرحتهم بهذه المناسبة العالمية.

نقلا عن الأخبار