مشاهدة النسخة كاملة : المعلومة منت الميداح : فلننسى السياسة ولنذهب لهذا العالم المنتج


أبو فاطمة
04-30-2010, 05:42 PM
[SIZE="5"]المعلومة منت الميداح : فلننسى السياسة ولنذهب لهذا العالم المنتج

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1401.imgcache.jpg

قالت الفنانة الموريتانية المعلومة منت الميداح، فى حديث نشر اليوم الجمعة فى المملكة المغربية ، إن "المجال الثقافي والإنساني كفيل بمعالجة العديد من المشاكل، فلننسى السياسة ولنذهب لهذا العالم المنتج، عالم التنمية والثقافة، فالثقافة تسبق كل شيء، نحن نحتاج لأن نثير مشاريع تنموية ذات رؤية واضحة، من أجل إحياء التراث، لذلك أصر دائما، خلال زياراتي إلى دول أخرى، عدم إثارة المواضيع والقضايا السياسية، فعندما نهتم ونركز على التنمية الثقافية، فستحل جميع المشاكل السياسية بمفردها".

على المستوى الفنى قالت منت الميداح ، إنها تقوم حاليا بتسجيل ألبوم غنائي جديد، دمجت فيه الآلات الإفريقية و إنها حاليا تحاول التعاون مع ملحن مغربي، بهدف تقديم أغنية كناوية وأخرى أمازيغية.

وأضافت ، فى حديثها ل‘‘المغربية‘‘ أن ابداعاتها الجديدة تتزكز أساسا فى جمع أنماط موسيقية متنوعة من دول الجوار، ، ليستمتع الجمهور بخليط من الثقافات الغنائية المختلفة، وقالت "أتمنى أن ينال الألبوم إعجاب الجمهور، وأعد بألا أتأخر في إصداره، خاصة أنني سجلت بعض الأغاني في داكار الأسبوع الماضي، وأعمل جاهدة على تجهيز باقي الأغاني".

و تستعد الفنانة منت الميداح ، للقيام بجولة فنية، خلال شهر ماي المقبل، تزور خلالها الدول الإسكندنافية، بما فيها السويد، والدانمارك، والنرويج، كماستحيي حفلا فنيا ، في الولايات المتحدة الأميركية.

ونقل عن المعلومة قولها ، أنها تسعى من خلال نشاطها الفنى ، أن تكون سفيرة الأغنية الموريتانية، وقالت "الأغنية الموريتانية، تخاطب الجميع، ولا تتوجه إلى الموريتانيين فقط، خاصة أن بعض الأسر الموريتانية، كانت تصر على تعليم اللهجة الحسانية إلى الجميع، وأنا ابنة واحدة من هذه الأسر".

المعلومة أكدت كذلك ، أنها تخطط لإنجاز مشاريع فنية مستقبلية، بالتعاون مع فنانين مغاربة، أمثال الفنان منصف كتاني، الشيء الذي سيساهم في انتشار الأغنية الحسانية، المحصورة في أسر موجودة بالذات في موريتانيا، وأضافت "نعمل، أيضا، على تأسيس حركة نقابية فنية، لحماية الطرب الحساني من الاندثار، بالتعاون مع بعض الفنانين الموريتانيين والمغاربة، لتشكيل ما يعرف بهيئة حفظ التراث".

وأوضحت معلومة بنت الميداح أنها قررت أخذ مبادرة الدعوة إلى تكثيف جهود الفنانين والشباب المهتمين بالمجتمع المدني، من أجل خدمة التراث الحساني، خاصة أنها كانت تلعب على مسرحين، السياسي والثقافي.


نقلا عن أنباء إنفو

[/COLOR][/CENTER]][/CENTER]