مشاهدة النسخة كاملة : رسالة أوباما إلى عباس على طاولة المتابعة العربية غداً


ام خديجة
04-30-2010, 08:12 AM
رسالة أوباما إلى عباس على طاولة المتابعة العربية غداً




كشف مسؤول فلسطيني أمس مزيداً من تفاصيل رسالة؛ كان الرئيس الأميركي باراك أوباما بعثها إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتعهد فيها باتخاذ «خطوات» ضد إسرائيل، حال عطلت محادثات السلام المزمع استئنافها قريباً. وأوضح المسؤول الذي رفض كشف هويته لوكالة «فرانس برس» أن «أوباما قدم ما يشبه وديعة في رسالة خطية إلى عباس، نقلها ديفيد هيل مساعد المبعوث الأميركي لعملية السلام في 21 أبريل».


وأضاف المسؤول أن أوباما دعا في رسالته عباس «للعودة إلى المفاوضات، متعهداً بأن الطرف الذي سيعطل المفاوضات سيواجه بالتزام أميركي باتخاذ خطوات ضده. وأوضح المسؤول أن السلطة الفلسطينية ستبلغ غداً السبت لجنة المتابعة العربية التي ستجتمع في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة «نص رسالة أوباما، وما نقله ميتشيل من أفكار ومقترحات».


وأضاف المسؤول الفلسطيني أن «ميتشيل نقل خلال جولته الأخيرة لعباس تعهداً إسرائيلياً بعدم بناء 1600 مسكن في مستوطنة رمات شالوم شمال القدس، وبعدم القيام بأي عمل، بما في ذلك الأعمال التحضيرية للبناء طوال فترة المفاوضات».


وبحسب المصدر نفسه، فإن الإدارة الأميركية أكدت بعد رسالة أوباما، وخلال مباحثات ميتشيل مع عباس «أنها تتعهد وتلتزم باتخاذ خطوات، بما فيها تعديل ومراجعة السياسة الأميركية تجاه إسرائيل، إذا تم اتخاذ خطوات من شأنها أن تقوض مسيرة المفاوضات».


وأكد أنه من ضمن الخطوات «عدم استخدام حق النقض (الفيتو) لمساعدة إسرائيل إذا ما توجهت السلطة الفلسطينية إلى مجلس الأمن في موضوع استمرار الاستيطان في القدس الشرقية وعموم الأراضي الفلسطينية».


من جهة أخرى، رفضت مصادر أمنية مصرية أمس اتهامات حركة المقاومة الإسلامية «حماس» لها بقتل أربعة فلسطينيين في أحد أنفاق التهريب، مؤكدة أن السلطات المصرية لم تضخ أي غازات سامة في الأنفاق.



نقلا عن اليان الاماراتية