مشاهدة النسخة كاملة : العثور علي عبوات مشعة بأحد مخازن الحكومة الموريتانية


أبو فاطمة
04-30-2010, 02:15 AM
العثور علي عبوات مشعة بأحد مخازن الحكومة الموريتانية

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1348.imgcache

وزير الصحة الموريتاني الشيخ ولد حرمة قال إن الحكومة اتخذت الإحتياطات اللازمة لضمان سلامة المواطنين

أعلن وزير الصحة الموريتاني الشيخ ولد حرمة مساء اليوم الخميس 29 إبريل 2010 أن وزارته عثرت أثناء تفتيش أحد مخازنها على أربع عبوات من الرصاص، وهو مخزن لم يتم الاطلاع على محتواه منذ فترة طويلة.

وزير الصحة أكد في حديث له على التلفزيون الرسمي أن الوزارة بادرت باستدعاء وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن الأخيرة استجابت للطلب وأرسلت وفدا إلى موريتانيا وصل فعلا يوم 12 إبريل الجاري، وفي يوم 14 إبريل أعلن الوفد نتيجة الأبحاث والكشوفات التي قام بها على العبوات، إذ أكد أنها بالفعل مشعة، لكن –يقول الوزير- لم تتسرب مواد من العبوات الرصاصية، وما لم تتسرب فلا خطر فيها.

وأشار الوزير إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتصلت بالشركة المصنعة للعبوات وهي شركة ألمانية، وقد أكدت الشركة الألمانية أن العبوات بالفعل من صنعها، مشيرة إلى أنها باعتها لشركة فرنسية في ستينيات القرن الماضي.

والشركة الفرنسية –يضيف الوزير- لم تعد موجودة لكن التحريات الأولية أثبتت أنها هي من أتى بهذه العبوات إلى موريتانيا، ولم نعرف لحد الساعة هدفها منها آنذاك، وقد أدخلتها إلى البلاد –يقول ولد حرمة- في سنوات 1964- 1967 -1977، وما زالت تحرياتنا متواصلة لمعرفة الهدف الحقيقي من إدخالها.

وأكد الوزير على اتخاذ الإجراءات التي تضمن سلامة المواطنين قائلا: "فضلنا إخبار المواطنين تجنبا للإثارة حول الموضوع، ونؤكد أنه لو كان فيها خطر لأبلغناهم به، وعليه يجب أن يطمئنوا".

نقلا عن الأخبار