مشاهدة النسخة كاملة : مزارعون فى روصو يطالبون السلطات بإنقاذ مزارعهم


ام خديجة
04-29-2010, 07:53 AM
مزارعون فى روصو يطالبون السلطات بإنقاذ مزارعهم


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/1272.imgcache.jpg

يشكوا عدد من المزارعين فى مدينة "روصو" من شح المياه وانعدامها فى كثير من الأحيان بسبب تغيير مسار النهر،واستحداث مجرى جديد نتيجة للأشغال الجارية في المنطقة من أجل انجاز طريق روصو،بوكى.

وأكد المزارعون ل "وكالة نواكشوط للأنباء "أن الأشغال المذكورة يشرف عليها مهندسون وعمال صينيون لايهتمون بشكاوى المزارعين،وأن العطش بات يهدد الجميع.
وقال أحد المعنيين إنهم صرفوا أموالا معتبرة،ودفنوها في الأرض وخلطوها مع السماد والبذور،ليأتي شق "طريق الصين"ويقطع آمالهم في حصاد مناسب.
وقد وصل موسم العطش الذي يجتاح "شمامة"،إلى عدة قرى خلال الأشهر الماضية،من بينها منطقة جدر المحكن،إضافة إلى قرى ’’نصرة،ولعويجة’’ التابعة لمقاطعة الركيز.
ويقول مزارعو روصو إن مشكلتهم متفاقمة،خصوصا أن المنطقة العطشى تضم أكثر من 40% من مزارعي روصو،وأكثر مزارعيها صرفوا أكثر من 75% من تكاليف الزراعة وأصبحوا قاب قوسين من حصاد بات بعيد المنال.
وقال المزارعون إن أكثر من 400 هكتار في المنطقة بات مهددا بالعطش،مما يعني خسارة عشرات الملايين والجهود المضنية التي بذلها الفلاحون في زراعة الأرض.
وأكد مزارعون إنهم يتكلفون قرابة 250 ألف أوقية في تهيئة كل هكتار،مما يعني احتمال خسارة ما يقارب 60 مليون أوقية صرفها مزارعون فقراء في أغلبهم أو من متوسطي رجال الأعمال،إذا ما استمر تحويل مسار النهر.
وطالب المزارعون من السلطات الوطنية التدخل العاجل من أجل ’’إعادة المياه’’ إلى مجاريها الطبيعية،و إعادة الحياة إلى المزارع التي تحول غالبيتها إلى الحشائش.


نواكشوط للأنباء