مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا و الاتحاد الأوروبى يتفقان على توفير "الظروف المناسبة" لسفن الصيد


ام خديجة
04-27-2010, 11:31 AM
تربطهما اتفاقية تنتهي في 2012 و تعود على نواكشوط بـ 76 مليون يورو سنويا



اتفقت موريتانيا والاتحاد الأوربي على توفير "الظروف المناسبة" لسفن الصيد الأوروبية بالمياه الاقليمية الموريتانية حسب مقتضيات الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.

واجتمع وزير الصيد الموريتاني الاثنين اغظفن ولد اييه بوفد من الإدارة العامة للشؤون البحرية والصيد بالاتحاد الأوروبي يرأسه قسطنطين الكزاندرو، رئيس وحدة الاتفاقيات الثنائية ومراقبة الصيد في المياه الدولية .وبحث الطرفان مستقبل التعاون بينهما.


وتناول الجانبان أعمال اللجنة المشتركة الموريتانية الأوروبية الملتئمة بنواكشوط في الفترة من 22 الي 25 مارس الماضي وعبرا عن ارتياحهما للنتائج التي أسفرت عنها . وحضر الاجتماع السفير هانز جورج كاستنلور، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا، و محمد الحافظ ولد اجيون، مدير التعاون والبرمجة بوزارة الصيد الموريتانية.

ونقلت الوكالة الموريتانية للأنباء عن رئيس وحدة الاتفاقيات الثنائية ومراقبة الصيد في الاتحاد الأوربي شكره لوزير الصيد الموريتاني على "الاستعداد الدائم للحوار حول مختلف القضايا ".
كما استقبل الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد لقظف الاثنين بمكتبه في انواكشوط وفد الإدارة العامة للشؤون البحرية والصيد بالاتحاد الأوروبي ، وتناول اللقاء علاقات التعاون بين موريتايا والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد.
وكانت موريتانيا والاتحاد الأوربي قد جددا في مارس 2008 اتفاقية بمجال الصيد مدتها أربع سنوات، تحل محل الاتفاقية السابقة الموقعة في يوليو2006.
وتنتهي تلك الاتفاقية في العام 2012 ، وتعود على موريتانيا 76 بمليون يورو سنويا، بدل 86 مليون يورو في اتفاقية 2006، إلا أنها في المقابل تقلص الكمية التي سمح للأوربيين بصيدها في الاتفاقية الماضية بنسبة 41% .
نقلا عن صحراء ميديا