مشاهدة النسخة كاملة : طالب بنزع السلاح


أبوسمية
04-26-2010, 02:25 PM
حقوقي يطالب بسحب الأسلحة من السكان وينتقد تعامل السلطة مع ضحاياها


دان الناشط الحقوقي بيرام ولد الداه ولد أعبيدي ما أسماه بالتعامل المزدوج من قبل السلطة تجاه القضايا المثارة أمام القضاء،داعيا السلطات إلي سحب الأسلحة المتداولة داخل المجتمع والعمل بصرامة لمنع الإفلات من القانون.

وقال ولد أعبيدي في بيان مطول عن ما أسماه تجليات "ظاهرة الجنجويد" بموريتانيا إن السلطة القائمة تحتضن مجموعات قبلية وتمدها بالذخيرة والسلاح والتدريب ،بينما يمنع تداول السلاح بين الزنوج والأرقاء السابقين.وفق تعبيره.

وقال ولد أعبيدي إن " السلطات القضائية والإدارية تعمل على مد هذه المكونة بشتى أنواع الأسلحة وترعى رسميا مواسم الرماية محليا، فيما تقتصر عضويتها على هذه المكونة، وفي هذه الاتحاديات يتدرب العرب البربر رجالا ونساء على شتى أنواع المواجهات المسلحة، فيما تعمل الجهات العسكرية والأمنية والإدارية على إصدار التراخيص لحاملي تلك الأسلحة،و تمتنع عنها حين يتعلق الأمر بلحراطين أوبصنوهم الزنجي".

وقال ولد أعبيدي إن النتائج كانت صادمة بعد حادثة "دار النعيم" حينما أقدم أحد النافذين علي إطلاق النار علي مجموعة من الشبان المنتمين لفئة الأرقاء السابقين بعد هزيمة نجله في مباريات لكرة القدم بعد أن خرج الوالد غاضبا من منزله لرد الصاع صاعين للأطفال مخلفا عدة جرحي أبرزهم "التقي ولد العيد" البالغ من العمر خمسة عشر سنة، وأعبيد ولد أعمر البالغ من العمر 16 سنة بعد إصابته بطلقة نارية من مسدس الرجل.

ونقل ولد أعبيدي عن ضابطة الشرطة المكلفة بمفوضية القصر بلكصر قولها إن النيابة العامة بمحكمة نواكشوط قد أصدرت أوامرها بان يعامل الرجل بمعاملة خاصة.

وأعرب ولد أعبيدي عن قلقه من توجه السلطات إلي إغلاق الملف حاليا قائلا " إننا جد متأكدين من أن إحالة الملف إلى النيابة ستؤدي إلى تكييف التهمة من اجل إفلات المتهم من العقاب، و هو ما يعرف بقلب وقائع القضية وتزوير الحقائق، قائلا إن مدير الأمن الوطني قال لزواره إن الرجل بريء لأنه أطلق عيارا ناريا على أطفال لحراطين الذين تسوروا حيطان منزله.

نقلا عن الأخبار