مشاهدة النسخة كاملة : مايكروسوفت وجوجل تتفقان على مساعدة نمو اللغة العربية على الانترنت


camel
04-26-2010, 08:51 AM
مايكروسوفت وجوجل تتفقان على مساعدة نمو اللغة العربية على الانترنت

مايكروسوفت وجوجل تتوقعان نمو استخدام العربية على الانترنت
قال مسؤولون تنفيذيون في شركتي مايكروسوفت و جوجل ان زيادة دمج قدرات استخدام اللغة العربية في الانترنت وهياكل تقنية أخرى سيتيح للملايين فرصة التواصل مع العالم الرقمي.
ويقول المسؤولون انه مع زيادة انتشار الاجهزة والتطبيقات في الدول الاقل تقدما فان مساهمتها في المحتوى الرقمي ستنمو وسيكون من الممكن لاقتصاد الكتروني لايزال يخطو خطواته الاولى أن يزدهر.
وقال مدير الابحاث والاستراتيجية في شركة مايكروسوفت “كريج موندي ” بأننا أنا و “ستيف بالمر “الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت” تحدثنا منذ بضع سنوات وأبدينا اعتقادنا بأن العربية ستكون لغة مهمة على نحو متزايد .. ورغم هذا وبسبب الطريقة التي تتطور بها الانترنت فانها لم تكن لغة كثيرة الاستخدام.”
ولكن في حين أن استخدام الانترنت في العالم العربي ينمو منذ عام 2000 بايقاع أسرع من أي مكان اخر ومع انكماش تكاليف الاتصال بالشبكة العالمية فان المحتوى لايزال دون المستوى والانفاق الاعلاني لايزال ضئيلا.
يذكر أن المحتوى العربي يسهم بأقل من واحد بالمئة من الاجمالي العالمي رغم أن الناطقين بالعربية يشكلون خمسة بالمئة من سكان العالم.
وقال مدير التسويق الاقليمي في شركة جوجل “وائل غنيم” ان عدد الكلمات في البوابة العربية لموسوعة ويكيبيديا على الانترنت أقل منه في الموقع القطالوني.
وقال “هناك الكثير من المحتوى العربي لكنه غير منظم بشكل جيد .. ونحن نريد محتوى أكثر تنظيما. ونريد المزيد من المواقع المحترفة والمتخصصة والمزيد من الاعمال”.
وقال غنيم “احدى أكبر مهامنا هي تمكين المستخدمين العرب من العثور على الادوات الصحيحة لاثراء المحتوى العربي .. من العظيم أن نرى مزيدا من التجارة الالكترونية في المنطقة ومزيدا من الناشرين ومزيدا من المواقع الجديدة. اننا ملتزمون بمساعدتهم.”
وسئل كيف تستطيع جوجل مساعدة مثل هذا النمو الاقليمي فأجاب قائلا “لدينا خطة طموح جدا في الاشهر القليلة القادمة ونعمل على اعداد مبادرات كثيرة.” لكنه لم يذكر تفاصيل.
وبلغ الانفاق على الاعلان عبر الانترنت في المنطقة نحو 90 مليون دولار في 2009 ارتفاعا من 66.5 مليون دولار في 2008 و38 مليون دولار في 2009 لكنه لايزال ضئيلا بالمقارنة مثلا مع الانفاق البريطاني البالغ 5.3 مليار دولار.
وقال غنيم ان الناطقين بالعربية يشاركون غالبا في منتديات سيئة التنظيم وصعبة الارشفة وضرب مثلا بمنتدى رسائل يستخدمه 400 ألف مدرس في السعودية.
وتضع كل من جوجل ومايكروسوفت العربية ضمن قائمتها للغات العشر الاولى بالاهتمام.
ويقوم موندي بزيارة الى معمل مايكروسوفت للابتكار في القاهرة وهو مركز اقليمي دشنته الشركة في 2006 وقد أطلق بريمج مارن لنظام التشغيل ويندوز والذي يقوم بتحويل العربية المكتوبة بحروف لاتينية الى نص عربي. وهو ثاني أكثر خدمات مايكروسوفت رواجا من حيث عدد مرات زيارة الصفحة بعد برنامج التصفح انترنت اكسبلورر 8.
وفي أواخر العام الماضي سجلت مصر والسعودية أول أسماء نطاق تكتب بالحرف العربي بعدما صوتت هيئة الانترنت للاسماء والارقام المخصصة (ايكان) في نوفمبر تشرين الثاني لصالح السماح باستخدام الحروف غير اللاتينية في عناوين المواقع الالكترونية.
وفي مصر تنخفض تكلفة الاتصال بالانترنت ويزدهر الدخول الى الشبكة عن طريق الاجهزة المحمولة. وتعتزم مصر انفاق مليار دولار على تطوير الانترنت فائقة السرعة على مدى أربع سنوات وذلك لزيادة نسبة انتشار الخدمة لاربعة أمثالها الى 20 في المئة.
وقال غنيم “الملايين القليلة التالية من مستخدمي الانترنت المصريين سيكونون في الحقيقة أشخاصا لا يتحدثون الانجليزية”.
هؤلاء المستخدمون من المرجح ألا يتوغلوا بعمق في الانترنت باديء الامر لكن قيود اللغة لن تمنعهم من المشاركة ضمن نسيج الشبكة العالمية.
وقال غنيم “فكر في الرجل الذي يدير متجرا صغيرا جدا في المحلة (في منطقة دلتا النيل) .. ينبغي أن تتيح له تجربة كاملة باللغة العربية من الطريقة التي يسجل بها اسم نطاقه الى العثور على شركة لاستضافة المواقع الى التواصل مع عملائه”.
وقال موندي ان العالم العربي مؤهل جيدا لتجاوز هيمنة الكمبيوتر الشخصي والانتقال مباشرة الى استخدام الانترنت عبر الاجهزة المحمولة.
وقال “توافر شكل رخيص جدا من أشكال الحوسبة المرتبط بشبكة المحمول يخلق نقطة دخول بديلة الى عالم الحوسبة واستخدام الانترنت”.