مشاهدة النسخة كاملة : نائب برلماني يطالب بإنقاذ سكان مكطع لحجار من العطش


أبو فاطمة
04-25-2010, 02:37 PM
تاريخ الإضافة : 25.04.2010 13:22:16

نائب برلماني يطالب بإنقاذ سكان مكطع لحجار من العطش

النائب البرلماني عن مقاطعة مقطع لحجار محمد المصطفى ولد محمد سالم عبر عن مخاوف السكان من تفاقم الأزمة بسبب الإهمال (الأخبار)

أطلق النائب البرلماني عن مقاطعة مقطع لحجار محمد المصطفى ولد محمد سالم "نداء استغاثة عاجل" طالب من خلاله الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والسلطات المسؤولة بالتدخل من أجل مواجهة "حالة العطش التي تهدد المقاطعة".

وقال النائب البرلماني عن حزب "تواصل" محمد المصطفي ولد محمد سالم إن سكان المدينة يواجهون موجة عطش منذ سنوات، وقد ازدادت مع بداية السنة، بعد تهدم معظم الآبار التي كانت تعتمد عليها المدينة وتعين شبكة المياه في تغطية حاجة السكان.

وأوضح النائب في حديث مع وكالة أنباء الأخبار المستقلة أن "السكان الذين لم تصلهم شبكة المياه، كانوا يعتمدون بشكل كامل على هذه الآبار المتهدمة"، مشيرا إلى أن "الآبار التي لم تتهدم زادت نسبة الملوحة فيها بشكل أوصل الاستفادة من مياهها إلى درجة الاستحالة".

واستعرض النائب جانبا من جهودهم في هذا الجانب مذكرا أنه اعترض على الوزير الأول خلال عرضه برنامج الحكومة السنوي أمام البرلمان خلو هذا البرنامج من أي حديث عن "أزمة العطش في مقطع لحجار"، وهو ما رد عليه الوزير الأول بأن الحكومة حصلت على تمويل إسباني لمشروع تزويد المدينة بالمياه الصالحة للشرب، وسينفذ خلال أشهر، ثم عاد الوزير الأول –يقول النائب- في المؤتمر الصحفي الذي نظمه لاستعراض بعض الانجازات الحكومية، لكنه تجاهل الحديث عن "أزمة العطش في مقطع لحجار".

وفي البرنامج التلفزيوني الذي استضاف وزير المياه، كان أول سؤال وجه له عن "أزمة العطش في مقطع لحجار" لكن إجابته كانت غير واضحة، كل هذا التجاهل –يضيف النائب- زاد من مخاوف السكان المحليين، وجعلهم يتساءلون عن أفق المشكلة التي تواجههم، وهل لدى الحكومة حقا مشروع لتزويد المدينة بالمياه الصالحة للشرب".

ودعا النائب البرلماني إلى حل عاجل لهذه المشكلة مؤكدا أن "مياه المدينة في الأصل تواجه مشكلة التلوث وهو ما يتطلب البحث عن حل جذري لهذه المشكلة".

ورأى ولد محمد سالم أن الحل يأتي من خلال استمداد المياه من آبار موجودة قرب مدينة ألاك (10 كلم شمال المدينة)، حيث أنه توجد في المنطقة ثلاثة آبار يمكن أن تؤمن للمدينة مياه الشرب، وما ينقص هو مد الأنابيب إلى المدينة".

وطالب النائب السلطات المسؤولة في البلاد بتبني هذا المشروع والعمل بسرعة على تنفيذه، داعيا إلى اعتماد حلول عاجلة في انتظار تنفيذ هذا المشروع الذي سيحل المشكل بشكل كامل".

نقلا عن الأخبار