مشاهدة النسخة كاملة : محمود قابيل" يتبرع بدور البطولة في فيلم تموله وزارة الثقافة الموريتانية


ام خديجة
04-25-2010, 03:26 AM
أطلق حملة للقضاء على شلل الاطفال.. وقال ان الرئيس الموريتاني اعطى درسا في الانسانية
http://www.mushahed.net/vb/imgcache/834.imgcache.jpg

قال الممثل المصري الشهير محمود قابيل ان الرئيس الموريتاني اعطى درسا جيدا للباحثين والأطباء والمنظمات الدولية في ان يحملوا الهم الانساني وقضايا الطفولة، وأضاف الممثل المصري الذي يزور موريتانيا حاليا كسفير للنوايا الحسنة لدى منظمة للامم الامتحدة للطفولة "يونيسيف"، "الريس الموريتاني أعطانا درسا في التعامل مع المواضيع الانسانية بعيدا عن السياسة".

واطلق قابيل حملة للتلقيح ضد شلل الأطفال السبت في نواكشوط اشرف عليها رئيس الجمهورية، تستهدف الأطفال من صفر الى خمس سنوات بما مجموعه 588202 طفلا تأمل السلطات ان يصل مستوى التغطية الصحية فيما يتعلق بهم الى 100% طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية، وتسخر لهذه الحملة 268 سيارة ويشرف عليها 5340 شخصا موزعين على عموم التراب الوطني.
وقد استمع رئيس الجمهورية في حي الدار البيضاء الفقير الى عرض قدمه الدكتور عبد الرحمن ولد جدو مدير الصحة القاعدية بوزارة الصحة تناول فيه تاريخ الحملات ضد الشلل، منبها الى أنها انطلقت سنة 1995 وانتهت سنة 2005 بعد تأكد السلطات الصحية آنذاك من القضاء نهائيا على مرض الشلل في بلادنا ولم تسجل أـي حالة منه خلال السنوات من 2002 الى 2008.
وتسبب بقاء جيوب من المرض في الدول المجاورة لموريتانيا الى دخوله مجددا حيث سجلت منه اول اصابة سنة 2009، وهو ما تمت مواجهته فورا من طرف السلطات الصحية وشركائها عبر خمس حملات متتالية مضت بدأت أولاها في التاسع نوفمبر من نفس السنة وتبدأ السادسة اليوم مع احتمال تنظيم حملة سابعة.
لكن محمود قابيل الذي يعتز بكونه فنانا قبل ان يكون سفيرا للنوايا الحسنة لليونيسيف لم ينسى في غمرة عمله الانساني ان الشلل في موريتانيا لا يطال الاطفال وحدهم، بل يطل ايضا فنا مثل السينما.. وقال لصحراء ميديا في اعقاب زيارة قصيرة لدار السينمائيين الموريتانيين انه مستعد للتبرع بلعب دور البطولة في فلم تنتجه وزارة الثقافة الموريتانية كدعم منه للسينما الموريتانية مؤكدا انه من المؤسف انه لا توجد دار واحدة للعرض السينمائي في موريتانيا مؤكدا انه سيتبرع بوقته وجهده لمناصرة أي عمل جاد في مجال السينما.
ومحمود قابيل هو ممثل سينيمائي وتلفزيوني مصري وسفير اليونيسيف للنوايا الحسنة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ولد في عام 1945 بالقاهرة سفير النوايا الحسنة بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف".. ومن اعماله: دانتيلا- بعيدا عن الأرض - جنون الحياة - وشارك الفنان في آخر فلم له في 2010 تحت عنوان "رحيل مع الشمس" الى جانب عزت ابو عوف احمد خليل وروجينا وكان الفلم من اخراج تيسير عبود.


نقلا عن صحراء ميديا