مشاهدة النسخة كاملة : توزيع بطاقات جديدة للصحفيين غير قابلة للتزوير


ام خديجة
04-22-2010, 05:05 PM
موريتانيا: بدء توزيع بطاقات جديدة للصحفيين غير قابلة للتزوير (http://www.mushahed.net/smedia/index.php/2008-12-22-00-06-17/7320-2010-04-22-01-42-47.html)

الخميس, 22 أبريل 2010 10:30


http://www.mushahed.net/vb/imgcache/558.imgcache.jpg

أعلنت وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان انها بدأت أمس الاربعاء توزيع الدفعة الأولى من البطاقة الصحفية في شكلها الجديد.
وتتمتع هذه البطاقة بجملة من الخصائص من اهمها عدم قابليتها للتزوير،اضافة الى حملها توصية للسلطات الادارية والعسكرية لتسهيل عمل حاملها وتوفرها على المعلومات المتعلقة بصاحبها ورقمها السري.




واكد محمد المختار ولد محمد الأمين،مدير الصحافة المكتوبة بالوزارة في تصريح لوكالة الموريتانية للأنباء:"ان وزير الاتصال أعطى تعليمات صريحة وواضحة للمصالح التابعة للقطاع للاسراع في تنفيذ هذه العملية بعد ثلاث سنوات من الانتظار وذلك في اطار الاجراءات المتخذة من لدن السلطات العمومية في البلد لتسهيل عمل الصحفيين وانسيابية ولوجهم الى مصادر الأخبار وحمايتهم في المقابل وتثمين هويتهم المهنية".
واضاف مدير الصحافة المكتوبة:"ان هذا الاجراء المتواصل يدخل في اطار العمل على تعزيز حرية الصحافة وخاصة اننا على بعد اقل من اسبوعين فقط من العيد الدولي لحرية الصحافة الذى يصادف الثالث مايو من كل سنة.
واوضح ان الملفات التى توصلت بها لجنة البطاقة الصحفية برئاسة السيد محمدالأمين ولد مولاي الزين ،الأمين العام لوزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان، في دورتها الأولي، تمت دراستها بامعان وتم اخذ رأي السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بشأنها،مرورا بغيرها من المراحل،المنصوص عليها في قانون منح البطاقة الصحفية وانتهاء بتسليمها جاهزة لمستحقيها.
و ينص المرسوم الصادرعن الوزيرا لأول المتعلق بتنظيم اجراءات منح البطاقة الصحفية على جملة من الشروط وذلك على النحو التالي:
- شهادة عليا في مجال الصحافة أو شهادة في الدراسات العليا معترف بها من طرف الدولة الموريتانية مع تجربة مهنية لاتقل عن سنتين في مؤسسة اعلامية عمومية أو خصوصية، مسموعة أو مرئية أو مكتوبة.
- شهادة تكوين متوسط مع تجربة لاتقل عن خمس سنوات في مؤسسة اعلامية عمومية أو خصوصية مسموعة أو مرئية أو مكتوبة.
وفي كلتا الحالتين لايمكن اعتبار الراغب في الحصول على البطاقة صحفيا مهنيا مؤهلا للحصول على البطاقة الصحفية الا اذا كان نشاطه الأساسي المهني المعوض مرتبطا بجمع أو معالجة أو نشرالأخبار.
ويعتبر مؤهلين للحصول على البطاقة الصحفية متى توفرت فيهم الشروط المحددة في المادتين الثانية والثالثة من نفس المرسوم المخبرون والمنتجون وأصحاب الكاميرات والتقنيون الفنيون المساهمون مباشرة في انتاج الأخبار ونشرها.
ويتكون ملف البطاقة الصحفية من:
طلب خطي، سيرة ذاتية، نسخة مصدقة من بطاقة التعريف الوطنية،نسخة مصدقة من الشهادة المنصوص عليها في المادة 2 من المرسوم،افادة عمل تبرر تخصص الصحفي معدة وموقعة من طرف مديرالمؤسسة الاعلامية التي يعمل فيها الراغب في الحصول على البطاقة الصحفية ،افادات عمل تثبت التجربة المهنية المنصوص عليها في المادة 2، نسخة من كشوف الراتبين الأخيرين، نسخة من عقد عمل ساري الصلاحية، شهادة تبريز يقل تاريخها عن ثلاثة أشهر،اضافة الى تصريح شرف يؤكد أن الصحافة هي المهنة الأساسية المعوضة لصاحب الطلب.

نقلا عن صحراء ميديا