مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا وسوريا توقعان سبع اتفاقيات ومذكرات تعاون


أبو فاطمة
04-22-2010, 04:28 PM
موريتانيا وسوريا توقعان سبع اتفاقيات ومذكرات تعاون

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/556.imgcache (http://www.alakhbar.info/files/sourya_maur_1.jpg)
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز استقبل نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد الذي سلمه رسالة خطية من الرئيس السوري بشار الأسد (صور الوكالة الرسمية)



وقعت موريتانيا وسوريا سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم شملت العديد من القطاعات الحيوية كالتجارة والصناعة والزراعة والإعلام والثقافة والتعاون الفني والعلمي في المجال الزراعي والبناء والإسكان والاستصلاح الترابي وتأسيس مجلس لرجال الأعمال .

وجاء توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في ختام اللقاء الذي جمع الوفد السوري برئاسة نائب وزير الخارجية فيصل مقداد مع وفد موريتاني ترأسته وزيرة الخارجية الموريتانية الناها بنت مكناس، وهو لقاء دام يومين في قصر المؤتمرات بالعاصمة نواكشوط.

وتتعلق الاتفاقيات والتفاهمات التي وقع عليها خلال يومي اللقاء تفصيلا ببرنامج تنفيذي بشأن الثقافة بين حكومتي موريتانيا وسوريا، وقعتها عن الجانب الموريتاني وزيرة الثقافة والشباب والرياضة وعن الجانب السوري نائب وزير الخارجية السوري، كما تم توقيع مذكرة تفاهم في مجالات البناء والإسكان والاستصلاح الترابي، مع وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، وأخرى مع وزير التنمية الريفية تعنى بالتعاون الفني والعلمي في الميدان الزراعي، وفي مجال الإعلام تم التوقيع علي مذكرتي تفاهم إحداهما بين الوكالة الموريتانية للأنباء ووكالة الأنباء السورية، والثانية تتعلق بالمجال الإعلامي بين البلدين وقد وقعها وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان.

رجال الأعمال الموريتانيين وقعوا بدورهم مذكرة لتأسيس مجلس لرجال الأعمال الموريتانيين والسوريين، وقعها باسم رجال الأعمال الموريتانيين محمد ولد اشريف وعن الجانب السوري غسان بدر الدين الشلاح، رئيس مجلس رجال الأعمال السوريين .

كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين غرفتي التجارة والصناعة والزراعة في البلدين وقعها عن الجانب الموريتاني رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية محمد محمود ولد محمدو، وعن الجانب السوري بشار النوري، رئيس اتحاد الغرف السورية تتعلق بتعزيز التعاون بين الغرفتين .

وقد رأت وزيرة الخارجية الموريتانية في توقيع هذه الاتفاقيات "خطوة جديدة على طريق التجسيد الحي للإرادة والعزم الأكيد المشترك للارتقاء بالعلاقات الأخوية الممتازة بين البلدين الشقيقين" مؤكدة أنها تشكل برهانا "على تنوع وثراء مجالات التعاون والشراكة وفرص الاستثمار المتاحة أمام القطاعين العام والخاص في كلا البلدين"، كما أوضحت الوزيرة أنه سيتم اعتماد "برنامج تنفيذي لتجسيد ومتابعة ما تم الاتفاق عليه، ولرسم خطة عمل مستقبلية للتعاون الأخوي المثمر بين البلدين" .


نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد عبر "عن تفاؤله الكبير لأن ما تم التوصل إليه من نتائج في هذه الزيارة التي أخذت طابعين توقيع عدد من الاتفاقيات وطابع استكشافي لمدى ما يمكن أن نصل إليه في هذه العلاقات "، مضيفا أن ما كان "حلما أصبح حقيقة"، ومصنفا زيارتهم لموريتانيا بأنها "من انجح الزيارات التي قام بها هو زملاؤه أعضاء الوفد السوري".

واعتبر مقداد أن ما توصل إليه الوفدان "في هذه اللقاءات لا يمثل سوى الخطوة الأولى وحدود التعاون بين بلدينا هي السماء"، مضيفا لقد "اتفقنا على هذا العمل لكي يبدأ التنفيذ فورا، فنحن هواة عمل لا هواة توقيع الاتفاقيات".


نقلا عن الأخبار