مشاهدة النسخة كاملة : جوجل تفضح الحكومات بكشفها عن طلبات حكومية للتزود بالمعلومات أو حجبها


camel
04-22-2010, 10:43 AM
جوجل تفضح الحكومات بكشفها عن طلبات حكومية للتزود بالمعلومات أو حجبها

كشفت الشركة الأمريكية العملاقة وصاحبة أقوى محرك بحث على الانترنت “جوجل” وللمرة الاولى عن طلبات تقدمت بها عديد من الحكومات للحصول على معلومات شخصية لبعض مستخدمي الانترنت او طلبات بحجب بعض المعلومات.
حيث قالت جوجل ان البرازيل هي البلد الذي تقدمت بأكبر عدد من الطلبات والتي بلغ عددها 3360 طلبا، وتحل الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بـ 3580 طلب ثم تأتي بريطانيا في المركز الثالث بـ 1166 طلب اي بفارق كبير عن طلبات الدولتين السابقتين.
فقد طلبت البرازيل من جوجل مثلا ازالة عدد كبير من المعلومات عن الشبكة تتلخص بـ 291 طلب بين شهري يوليو/ تموز 2009 و ديسمبر/ كانون الاول 2009، تليها المانيا بـ188 طلب والهند 421 والولايات المتحدة 123 طلب.
هذا ويقول كبير المحامين العاملين لحساب جوجل بأن عددا كبيرا من هذه الطلبات كان محقا اذ كان يتعلق على سبيل المثال باستغلال الجنسي للاطفال .
ويضيف المحامي بأنه يميل الى الاعتقاد بأن شفافية اكبر في الحكم والمجتمع تؤدي الى رقابة.
هذا ويأتي كلام المحامي في الوقت الذي كانت فيه الشركة مؤخرا تعاني من ضغوط تمارسها عليها الحكومة الصينية حسبما تقول جوجل التي افادت بأنها اوقفت ممارسة الرقابة على نتائج البحوث في محرك جوجل في الصين بعدما “تعرضت حسابات “جي ميل” العائدة لصينيين على علاقة بمجموعات ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان، وتنفي الصين هذه الاتهامات.
يذكر أن جوجل قد نشرت هذه المعلومات بعد كتاب احتجاج مفتوح وجهه مسؤول حكومي كندي كبير في مجال المعلوماتية وحماية المعلومات مباشرة للرئيس التنفيذي لشركة جوجل اريك شميدت.