مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا تشيد ميناء معدنيا هو الأكبر في المنطقة


ابن تيارت
04-19-2010, 08:21 PM
• ...
موريتانيا تشيد ميناء معدنيا هو الأكبر في المنطقة بتكلفة 184 مليون دولار بالشراكة مع بنوك أوربية
الاثنين, 19 أبريل 2010 17:22 .بدأت موريتانيا في بناء منياء من أكبر المنافذ البحرية في شبه المنطقة وذلك بقدرته على استقبال بواخر تصل حمولتها إلى 250 الف طن وبطاقة شحن تبلغ عشرة 10 آلاف طن للساعة .
وينتظر أن يشكل الميناء الجديد الذي وضع حجره الأساسي أمس الوزير الاول الموريتاني مولاي ولد محمد لقظف ، بديلا عن الميناء القديم المستخدم منذ عام 1963، وتصل كلفته إلى 184 مليون دولار أمريكي، تمول الشركة الوطنية للمناجم "أسنيم" منها 43% ، و تمول 57% منها بنوك فرنسية وألمانية.
ويندرج انشاء هذا الميناء ضمن برنامج تنمية وعصرنة "أسنيم" الذي تصل كلفته الاجمالية الى أكثر من مليار دولار أمريكي .
وقال وزير الصناعة والمعادن الموريتاني محمد عبد الله ولد اوداعه ان شركة اسنيم اعدت مؤخرا برنامجا طموحا من اجل التنمية والعصرنة وعكفت منذ ذلك الحين على رصد التمويلات اللازمة لهذا البرنامج الشيء الذي تكلل بتوقيع اتفاقيات التمويل في فاتح دجمبر 2009 في مدينة زويرات .
واوضح الوزير ان وضع حجر الاساس للميناء المنجمي الجديد بمدينة نواذيبو يمثل الانطلاقة الفعلية لتنفيذ البرنامج التنموي للشركة باعتباره احد اهم مكوناته .
واضاف ان برنامج التنمية والعصرنة يأتي استجابة للضرورة الملحة لاستمرارية نشاطات الاستغلال المنجمي وتلبية للحاجة الملحة في خلق زيادة معتبرة لانتاج الشركة ويضع المؤسسة في ظروف تسمح لها بالاستفادة الكاملة من الفرص المتاحة في الاسواق الآسيوية خاصة .
وابرز الوزير ان تنفيذ البرنامج التنموي لشركة "سنيم" سيمكنها من تجاوز انتاجها السنوي الحالي الى عتبة 12 مليون طن لاول مرة منذ انشائها كما سيدعم بصفة ايجابية دورها كفاعل اقتصادي واجتماعي كبير، مشيرا الى ان الحصول على تمويل من هذا الحجم في ظرفية ازمة اقتصادية كاللتي سادت نهاية 2008 وبداية العام 2009 دليلا قويا على مصداقية موريتانيا لدى المؤسسات المالية الدولية وتعبيرا عن الثقة في الحكومة وشركة "اسنيم" نفسها .
وقدم وزير الصناعة والمعادن تشكرات الحكومة الموريتانية الى كل شركائها في التنمية الذين وافقو بدون تردد على مواكبة الحكومة في هذه الظرفية العالمية الصعبة .
من جهته الاداري المدير العام لشركة "اسنيم" الطالب ولد عبدي فال قد القى كلمة اعرب فيها باسم عمال اسنيم عن عميق امتنانهم لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز لتصديه سنة 2007 لمشروع خصخصة اسنيم والتزامه بالحفاظ على طابعها الوطني مؤكدا ان وضع الحجر الاساس للميناء المعدني الجديد يأتي بعد التوقيع في مدينة ازويرات فاتح دجمبر الماضي على اتفاقية التمويل بين اسنيم ومجموعة من المؤسسات المالية الدولية لتنفيذ برنامج التنمية والعصرنة الذي تصل تكلفته الى اكثر من مليار دولار امريكي .

.