مشاهدة النسخة كاملة : رفع أسعار البنزين فى الامارات 15 فلسا اعتباراً من الأربعاء المقبل فى محطات الوقود


camel
04-19-2010, 09:26 AM
رفع أسعار البنزين فى الامارات 15 فلسا اعتباراً من الأربعاء المقبل فى محطات الوقود

قررت شركات توزيع المنتجات البترولية في الدولة رفع سعر لتر البنزين بأنواعه المختلفة في جميع محطات الوقود 15 فلساً، وذلك اعتباراً من الأربعاء المقبل، مشيرين إلى أن «الزيادة تأتي في إطار المساعي الرامية إلى الحد من الخسائر المتراكمة والمتزايدة التي تتعرض لها، والناجمة عن ارتفاع تكلفة المنتج بشكل مستمر.
و أعرب تجار و خبراء عن مخاوفهم من رفع أسعار العديد من السلع الاستهلاكية والخدمية، متوقعين ارتفاع أسعار 70٪ على الأقل من المواد الغذائية في أسواق الدولة بنسبة تصل إلى 15٪ نتيجة لقرار رفع أسعار البنزين.
و من جانبه ، كشف المدير التنفيذي في شركة الإمارات للمنتجات البترولية «إيبكو»، زيد عبدالرحمن القفيدي، أن «تحرير سعر البنزين سيتم على مراحل ، حيث من الممكن أن يتم إعادة النظر في الأسعار في حال تحقيق انخفاضات في أسعار النفط عالمياً».
وأضاف أن «شركات توزيع البترول في الدولة كانت تبيع البنزين (95)، الذي يستحوذ على نحو 95٪ من المبيعات، بسعر 1.37 درهم للتر، بينما يبلغ السعر المعادل له وفقاً للأسعار العالمية نحو 2.4 درهم».
وأشار إلى أن «القرار سيسري تنفيذه بشكل شامل بدون استثناءات في جميع محطات توزيع البترول في مختلف أنحاء الدولة و في نفس التوقيت »، موضحاً أن «حجم الدعم الحكومي لشركات توزيع البترول خلال الفترة الماضية كان يصل إلى نحو ستة مليارات درهم سنوياً، ومن المتوقع أن يقل مع تنفيذ القرار الجديد».
و أوضح أن «القرار الذي تم بحثه بين الجهات المعنية قبل عملية الإصدار، لتقليل حجم خسائر الشركات، يوضح الزيادة السعرية المرحلية حالياً، بينما من المقرر أن تتم مراجعة دورية للأسعار كل ثلاثة أشهر من خلال اجتماعات عبر لجنة التسعير التي تشمل مسؤولي وزارة الطاقة و ممثلي شركات التوزيع المحلية».