مشاهدة النسخة كاملة : ولد حرمه : العربية لغة 80% من الموريتانيين والأكثرية أمر واقعي


أبو فاطمة
04-19-2010, 01:48 AM
ولد حرمه : العربية لغة 80% من الموريتاني والأكثرية أمر واقعي


دعا رئيس حزب الصواب الأستاذ عبد السلام ولد حرمه إن اللغة العربية هي لغة الموريتانيين،جميعا والتي نص عليها الدستور وهي لغة الأكثرية في موريتانيا،معتبرا أن الحديث عن الأكثرية هي حديث عن الواقع ’’ ولا ينبغي أن نستحي من الواقع’
وقال عبد السلام إن القبول باللغة الفرنسية، لغة تواصل خطر على البلاد وخطر على الدستور،مؤكدا أنه لامعنى لوجود الفرنسية لغة للتواصل،في القضايا الوطنية لاينبغي للقوى السياسية استخدام خطاب الحملة والاستقطاب.
وأضاف ولد حرمه يجب عدم ربط اللغات الوطنية بالعربية أو الوحدة الوطنية،مع دمجها في التعليم والإدارة،والتطوير حتى تصل إلى مكانها اللائق،وقال ولد حرمه إن هنالك أكثر من 28 ألف شاب عاطل عن العمل لايمكن أن يعملوا بغير اللغة العربية،وهنالك المسؤولون الذين يرفضون اكتتاب أي عامل لا يتقن الفرنسية.
وانتقد ولد حرمه ما اعتبره خطاب التجييش الذي تمارسه بعض القوى السياسية في الحملات منتقدا بقوة تصريحات نسبها إلى القيادية في حزب تواصل الشيخة ياي انضو كوليبالي بشأن القوميين العرب في موريتانيا.
وقال ولد حرمه إن القوميين العرب في موريتانيا إذا كانوا قد رفعوا في السابق شعار بالدم واللهيب سيفرض التعريب فإنهم منذ عقدين على الأكثر ظلوا يطالبون بذلك بطريق سلمي،وهو الآن الفئة المستضعفة التي يتهمها الجميع بتهم باطلة.

وطالب ولد حرمه بتحييد خطاب الحملات السياسية عن نقاش مسألة الهوية والاتفاق على الثوابت ومنها أن اللغة العربية هي لغة موريتانيا الرسمية والأولى.


نقلا عن السراج الإخباري