مشاهدة النسخة كاملة : ولد منصور : لا نسب للفرنسية في موريتانيا،ويجب خروجها تدريجيا من الإدارة


أبو فاطمة
04-19-2010, 01:37 AM
ولد منصور : لا نسب للفرنسية في موريتانيا،ويجب خروجها تدريجيا من الإدارة


قال رئيس حزب تواصل الأستاذ محمد جميل ولد منصور إن التعاطي مع ملف الهوية في موريتانيا يجب أن يعتمد على مرجعية تكاملية يتربع عليها الإسلام بما هو دين شامل للجميع واللغة العربية لسانا عاما لكل الموريتانيين،واللغات الوطنية الأخرى.
وقال ولد منصور أنه لايوجد خلاف حول اللغة العربية،وتصريحات رئيس الجمعية الوطنية تؤكد اتفاقا بين القوى السياسية في البلد،والتصريحات الرسمية لم تكن موفقة في هذا المجال ويجب أن يكون مدعاة للتوضيح والاعتذار من المسؤولين.
وانتقد ولد منصور ما اعتبره التمثيل الفئوي أي العرقي لايليق بالمثقف أو القوى السياسية،هنالك قطاعات من التيار الزنجي تم التأثير عليها بقوة من نخب فرنكفونية،وأرفض رفع لافتة في موريتانيا تقول إن الفرنسية ستبقى لغة الإدارة والتواصل،كما أرفض شعار بالدم واللهيب سيفرض التعريب،واعترض ولد منصور على عبارة التعريب لأنها تلائم عبارة التغريب وتعني الإلحاق الإكراهي.
وأضاف ولد منصور من المنكر من القول إن للفرنسية نسبا أو حسبا أو صلة بالهوية في موريتانيا،ويجب خروج الفرنسية تدريجيا من الإدارة الموريتانية، واعتبر ولد منصور أن وجود الفرنسية الحالي يجب أن يكون تعاملا مع ضرورة تقدربقدرها إلى حين التخلص منه.
واعتبر ولد منصور أن النخب الفرنكفونية في البلد ارتبطت بقوة مع المستعمر الذي عمل على ترسيخها،وتوفير الفرص والوسائل لها.واعتبر جميل منصور أن اللغة العربية قدمت بطريقة تسيئ إليها في بعض الأحيان،وأنها أصبحت عامل فزع بالنسبة للأقليات التي تعرضت للاضطهاد والقتل في سنوات 1989 والتي أصبحت ترى في اللغة العربية صورة الجلاد الذي قمعها.
ودعا ولد منصور إلى نظام تربوي جديد يشرف عليه التربويين،وليس السياسيين ويأخذ الهوية الثقافية للبلد في الحسبان.


نقلا عن السراج الإخباري