مشاهدة النسخة كاملة : الطلبة الموريتانيون في وجدة ينظمون ندوة عن "الوحدة المغاربية


ام خديجة
04-17-2010, 05:35 PM
الطلبة الموريتانيون في وجدة ينظمون ندوة عن "الوحدة المغاربية"

http://www.mushahed.net/vb/imgcache/155.imgcache (http://www.alakhbar.info/files/hassena.jpg)


على يمين الصورة الأمين العام لفرع اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بوجدة حسنّ ولد أحمد سالم وهو يفتتح الندوة


نظم اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب ـ فرع وجدة ندوة فكرية وثقافية تحت عنوان: دور النخبة في إزاحة العراقيل أمام الاتحاد المغاربي أمس السبت 17/04/2010 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الأول في مدينة وجدة أنعشها د. محمد ولد اميّن أستاذ التاريخ بجامعة انواكشوط.

واستعرض ولد اميّن واقع اتحاد المغرب العربي ، متحدثا عن أهمية الوحدة وجذورها بين شعوبه، متوقفا مع التحديات والعقبات التي تحول دون تحقيق الحلم بالوحدة المغاربية، وقد ركز على تقديم مقترحات للنخبة من أجل قيامها بالدور المنوط بها في تفعيل الوحدة، وذلك من خلال محورين: الأول حول الثقافة والبحث العلمي والثاني حول التنمية الاقتصادية، وقد خلص إلى أن الوحدة المغاربية ينبغي أن تكون مفروضة من طرف القاعدة الشعبية بتبنيها والمطالبة بها منوها بدور النخبة الطلابية باعتبارها أساس بناة الغد.

وقد افتتحت الندوة بكلمة للأمين العام لفرع الاتحاد بوجدة حسنّ ولد أحمد سالم مرحبا بالضيف ومنوها بمكانته العلمية والثقافية وهو ما جعل الاتحاد ينتهز فرصة وجوده في مدينة وجدة لإنعاش هذه الندوة والتي اختير لها عنوان يهم النخبة المغاربية ممثلة في الطلبة والباحثين بجامعة محمد الأول، ولتنسجم كذلك مع ندوة دولية كان الأستاذ مشاركا فيها هذه الأيام عن دينامية الإصلاح في دول الاتحاد المغرب العربي كما شكر الكلية على استضافة هذه الندوة، تلتها كلمة تعريفية بالأستاذ الدكتور محمد ولد اميّن.

وبعد ذلك فتح المجال أمام الحضور للنقاش والملاحظات وطرح الأسئلة على الأستاذ، فكانت فرصة للجمهور من طلبة جامعة محمد الأول مغاربة وموريتانيين قدموا ملاحظاتهم واستشكالاتهم، وفي الأخير رد الأستاذ المحاضر على استشكالات الجمهور الطلابي

نقلا عن الأخبار