مشاهدة النسخة كاملة : صو : كنت أتوقع أن أجد في البرنامج ولد حرمه فهم لا يظهرون إلا في الأوقات الحرجة


أبو فاطمة
04-16-2010, 06:26 PM
صو : كنت أتوقع أن أجد في البرنامج ولد حرمه فهم لا يظهرون إلا في الأوقات الحرجة.
15/04/2010 - 19:31
ولد حرمه : الفرنسية لغة عاجزة وهي في درك اللغات العالمية
استضافت الجزيرة في حلقة اليوم من برنامج (ما وراء الخبر) كلا من ابراهيما صو أستاذ الفكر الإسلامي بجامعة نواكشوط، وعبد السلام ولد حرمه رئيس حزب الصواب، وتناولت حلقة البرنامج موضوع التعريب الذي يهدد النسيج الاجتماعي كما وصفه الصحفي محمد كريشان.


بدأت الحلقة مع ولد حرمه الذي قال بأن "الهوية مختطفة من طرف حفنة من الفرانكفونيين الانتفاعيين والذين لا يمثلون نسيجاً اجتماعاً وإنما يمثلون ثقافة استعمارية"، وأضاف بأن "هنالك من وصلت بهم الوقاحة إلى الدفاع عن الفرنسية".

أما ابراهيما صو فقال بأنه كان يتوقع أن يجد أمامه في البرنامج شخصاً كعبد السلام ولد حرمه، لأن هؤلاء حسب تعبير صو لا يظهرون إلا في هذه الأوقات الحرجة، وأضاف موجها الكلام إلى ولد حرمه "لا تلم الفرانكفونيين وإنما لم نفسك قبل كل شيء!".

كما حمل صو المسؤولية لمن وصفهم بـ"القوميين العرب والمثقفين الجدد الذين يهددون بفرض العربية بالحديد والنار"، وأضاف بأنه ليس من المصلحة تركهم يعبثون في الساحة لأنهم سيجعلون الوضع يتفاقم أكثر حسب تعبيره، ليقول بأن الأيام التشاورية القادمة لن تكون ذات فائدة مع وجود مثل هذه الأصوات.

أما ولد حرمه فقد قال بأنه "لا بد من الذهاب إلى الأيام التشاورية ومعنا مرجعيات" وأضاف بأن "هنالك من يتجاوز هذه المرجعيات مثل الدستور".

وفي ختام البرنامج شن ولد حرمه هجوماً لاذعاً على اللغة الفرنسية حيث وصفها باللغة العاجزة وأنها ليست لغة تواصل، كما قال بأنها في درك اللغات العالمية.

نقلا عن تقدمي