مشاهدة النسخة كاملة : الاتحاد الوطني يشجب "عنف الجامعة" ويندد بتسييس موضوع "الهوية"


أبو فاطمة
04-15-2010, 07:16 PM
الاتحاد الوطني يشجب "عنف الجامعة" ويندد بتسييس موضوع "الهوية"



http://www.mushahed.net/vb/imgcache/21.imgcache (http://www.alakhbar.info/files/unem.jpg)
قادة الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا أثناء المؤتمر الصحفي اليوم (الأخبار)

شجب الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا استخدام العنف داخل الحرم الجامعي أيا كان الطرف الذي يقف وراءه، مؤكدا أن الجامعة يجب أن تبقى بعيدة عن استخدام القوة لحل المشاكل، وعن التدخلات الأمنية المدانة"، مطالبا "بإطلاق سراح كل المعتقلين".

وأدان الأمين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا محمد محمود ولد عبد الله في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الخميس 15 إبريل 2010 بمقر يومية الفجر "الاستخدام السياسي المفرط لموضوع اللغة والهوية، مؤكدا أنه ضاعف من المشكل، وأخرج القضية عن إطارها الصحيح".

وأوضح الأمين العام المساعد للاتحاد محمد سالم ولد عابدين أن رؤيتهم للأحداث الجامعة أن أسبابه أعمق مما تحدث عنه كثيرون فرؤيتنا يقول ولد عابدين "أنه نتيجة أخطاء متراكمة أدى تجاهلها المستمر إلى تفاقم المشكل وتعقيده"، وهذه الأسباب هي: "النظام التربوي حيث خرج أجيالا مختلفة التكوين والتربية ومتباينة الهوية والخطاب، وكرس انفصاما حقيقيا، وغياب الإرادة الحكومية في تطبيق الدستور، حيث اكتفت برفع الشعارات الجوفاء التي تفسد أكثر مما تصلح، والتجاذب السياسي الذي أدخلها في صراع إيديولوجي، أدى إلى تعميق الشرخ الاجتماعي وكرس حالة من التشنج حيال أي نقاش جاد لمعالجة للمشكل".

ورأى ولد عابدين أن رؤية الاتحاد الوطني للموضوع ترى حله في "الابتعاد عن تسييس مسألة اللغة والهوية، والتحاكم إلى الموضوعية في الطرح والنقاش ومعالجة القضية باعتبارها أزمة نظام تربوي في المقام الأول، والاعتراف المتبادل والتسليم بأن موريتانيا جمهورية إسلامية عربية إفريقية متعددة الثقافات موحدة الهوية والمصير".

ودعا الجميع إلى الاجتماع على "كلمة سواء تقدم المصلحة الوطنية على المطامح والمطامع الشخصية والفئوية وتدعوا إلى إصلاح جاد وشامل ومتفق عليه يستجيب لمقتضيات الدستور ومتطلبات التنوع".
نقلا عن الأخبار