مشاهدة النسخة كاملة : اضطرابات بجامعة نواكشوط واعتقالات فى صفوف الطلاب


أبوسمية
04-14-2010, 02:13 PM
اضطرابات بجامعة نواكشوط واعتقالات فى صفوف الطلاب

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__dsc01750.jpg (http://www.alakhbar.info/files/dsc01750.jpg)
الطلاب نددوا بتصريحات وزير التعليم العالي أحمد ولد باهية وطالبوا بالتعريب (خاص الأخبار)



خلفت المواجهات التي خاضها طلاب جامعة نواكشوط الرافضين لتصريحات وزير التعليم العالي وعناصر الشرطة ثلاثة جرحي علي الأقل،كما اعتقلت الشرطة ثلاثة آخرين كانوا في مقدمة المسيرة التي وصفت الوزير "بالمارق علي الدستور".

وأشتبك الطلاب وعناصر الشرطة عند البوابة الرئيسية حينما حاول المئات من الطلبة الغاضبين عبور البوابة الرئيسية في اتجاه وزارة التعليم العالي وهم يرفعون شعارات منددة بتصريحات الوزير بشأن إبقاء الفرنسية كلغة أساسية في التعامل داخل البلاد ورفضه لأي تعريب من شأنه .

وقال عدد من المتظاهرين في تصريحات متطابقة لوكالة "الأخبار" إن الهدف من المظاهرة هو لفت الرأي العام إلي رفض الطلاب للتعهدات التي قطعها وزير التعليم العالي أحمد ولد باهيه للطلاب الزنوج قائلين إنها استسلام من قبل الدولة الموريتانية لمطالب غربية بالأساس.

وقال أحد الطلاب الغاضبين - وهو يرفع لافتة تطالب بترسيم اللغة العربية وتعزيز مكانة اللغات المحلية التي يتكلم بها أغلب الزنوج داخل البلاد – إن العربية نص الدستور عليها وإن الطلاب لا يطالبون أكثر من تطبيق دستور الدولة الموريتانية واصفا الحديث عن رفض تلك المطالب من قبل الحكومة ب"العبث بالنصوص الدستورية ورأى الغالبية من السكان".



http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__t_1_1.jpg (http://www.alakhbar.info/files/t_1_1.jpg)

المتظاهرون حملوا علي تصريحات وزير التعليم بجامعة نواكشوط واعتبروها مسيئة للشعب الموريتاني الرافض لفرض الفرنسية عليها كلغة دائمة للإدارة (خاص الأخبار)



وقد عاد الطلاب إلي ساحات الجامعة الداخلية وهم يرددون شعارات منددة بالوضع القائم ويطالبون بحل سريع للأزمة قائلين إن فرض لغة أجنبية علي السكان أمر مرفوض،وشارك في المسيرة المئات من الشبان والفتيات من مختلف الأعمار .

مصدر بالمنسقية الداعية إلي الإضراب قال إن الأمور خرجت عن السيطرة ،وإنهم رفضوا في النهاية المشاركة فيها بعد أن تبينوا أن عناصر أخري وصفها بالمنفلتة تولت قيادة المظاهرات التي جابت الشوارع الرئيسية بين الأقسام وانتهت بصدامات قوية مع عناصر الشرطة الذي أمطروا الجامعة بوابل من القنابل المسيلة للدموع.

وتقول مصادر "الأخبار" إن الشرطة أوقفت حتى الآن ثلاثة من طلاب الجامعة هم علي التوالي :
1- وجاه ولد أدهم
2- ناصر ولد حمود
3- الشيخ


نقلا عن الأخبار