مشاهدة النسخة كاملة : وداعا أيتها الأحزاب القومية الموريتانية


hamees
04-13-2010, 05:25 PM
وداعا أيتها الأحزاب القومية الموريتانية

http://aqlame.com/IMG/arton1087.jpg

الثلثاء 13 نيسان (أبريل) 2010
بقلم: أحمدو بمب ولد محمدو

وداعا أيتها الأحزاب القومية الموريتانية، لقد كنت مرتعا للآمال والأحلام، كنا نطير طير الحمام في أجوائك التي كنا نعتقد أنها بديعة وآمنة، نشكوا، نتألم، لكن أملنا في أن تلبسينا ثوب الزهر الأبيض في صيف السياسة كان كافيا، لكنه أصبح أمن الحمام في وكر الذئاب.

كنا نعلم أن التجارة النضالية والأسهم السياسية تحتاج إلى صبر وثبات، ولم نكن ندري أن قوميتنا أصبحت بائرة بعد فشلها في أن تزف إلى القصر الرمادي، وأصبحت تنتظر أي تاجر للنخاسة القومية لترتمي في أحضانه حامدة، وتعلن البيعة والولاء.

كنا نعتقد لسذاجتنا وبراءتنا أن أحزابنا القومية كالغرسة، يلقي بها غارسها في التربة فإذا هي نبتة زاهرة، مستوية، لا تلبث أن تأخذ مكانها حتى تصير نخلة سحوقا، تملأ الأرض خيرا بجذورها، وسعفها، وجريدها، وقنوانها، وعثاكيلها، وطلعها، وبلحها، وبسرها...

كان يقيننا بنضالك أيتها الأحزاب القومية يقينا صافيا رائقا، لا تغريه الماديات، ولا تشوه جماله الحكومات، وكان كل قول فيك يزيدنا تمسكا وحبا لك.

كنا نعتقد أنها بستانا مليئا بصنوف العقلاء والمفكرين، كنا نحسبه بستان المبادئ والقيم والأخلاق والنضال، من هائج وعميم، وبأرض وجميم، وكروم وأعناب، تفيض أرجاؤه بالجداول والغدران، والقنى والخلجان، مطردات ومنعطفات.

كنا نعتقد أنها أحزابا قومية حقيقة وحكما، لا لبس فيها ولا ضير منها، وكأنها صلال رقشاء لحماية مجتمعنا الضعيف والبائس، وكانت بستاننا الوحيد الذي نعتبر حفيف أوراقه، وخرير مائه، وتغريد طيوره، وضجيج نواعيره، وعجيج سائمته أنغام مختلفات يتألف من مجموعها لحن بديع يسمعه المواطن فيطرب له وكأن ساعة الإصلاح آتية لا ريب فيها، لكن رياح المصالح تجري بما لا تشتهي مصالح الضعفاء.

فوا خيبة أملنا فيكم يا أحزابنا القومية، لا أسفا على الفراق ولا أملا في اللقاء، وما تفعل بكم الحكومة إلا ما تستحقون أيها المتاجرون بالمبادئ والقومية.

نقلا عن:اقلام حرة.

ام خديجة
04-13-2010, 06:11 PM
فعلا هذه البيعة فاجأت الجميع وكأنها فقدان أمل فى مستقبل قيادة الوطن دون استعانة بالخارج .

camel
04-13-2010, 08:06 PM
فعلا البيعة تلك ليست بيعة الرضوان ، بل تنم عن إفلاس مقدميها
وتنم كذلك عن انهزاميتهم في وطنهم ، بل لقد عرتهم عريا لم يسبق له مثيل
وللاطلاع على ذلك العري يرجى مراجعة المقالين التاليين :

مصفقون بلا حدود (http://www.mushahed.net/vb/showthread.php?t=4031)
بيان البيعة أشم رائحة الفضيحة (http://www.mushahed.net/vb/showthread.php?t=3958)

شكرا أخواتي على نشر المقال وعلى التعليق
دمتن متألقات

ام خديجة
04-14-2010, 08:04 AM
شكر على التعليق والتذكير بالمقالات السابقة التى تتناول نفس الموضوع .

hamees
04-14-2010, 04:59 PM
فعلا شكرا كامل على التذكير بالموضوع الرئيسي

كامل ام خديجة دمتم لمنتداكم وعلى درب الابداع واصلا

تحياتي