مشاهدة النسخة كاملة : مستشارو وزارة الخارجية ينتقدون قرار التحويلات ويطالبون بتدخل رئاسي


camel
04-13-2010, 01:31 PM
مستشارو وزارة الخارجية ينتقدون قرار التحويلات ويطالبون بتدخل رئاسي

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أنتقد كثيرا التلاعب بالتعيينات في الخارجية وقال إن أغلب الحكومات المتعاقبة كانت ترسل المرضي للخارج كدبلوماسيين من أجل متابعة العلاج مما شكل شللا في الحياة الدبلوماسية !!
قالت مجموعة من المستشارين بوزارة الخارجية إن التعيينات التي صدرت اليوم على مستوي السلك الدبلوماسي في الوزارة شكلت صدمة شديدة وخيبة أمل لدى 35 مستشارا تم اكتتابهم في ثاني مسابقة تجريها الوزارة في تاريخها منذ الاستقلال.

وقالت المجموعة في حديث مع مندوب وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة اليوم الثلاثاء 13 أبريل 2010، "إنها تندد بقرار التعيين الذي لم يحترم الرتب المعروفة في السلك الدبلوماسي الموريتاني، ولم يحترم كذلك مبدأ التناوب الذي تنص عليه المادة (4) من النظام الخاص بالسلك الدبلوماسي التي تقول إن الحياة المهنية للموظف (الدبلوماسي) تتم بتناوب العمل بين المصالح الخارجية للبلد والإدارة المركزية.
وقالت أوساط دبلوماسية متابعة للملف إن أغلب الموظفين الذين شملهم التعيين اليوم لا ينتمون للسلك الدبلوماسي بالمعنى القانوني وإنما ينتمون إليه بحكم الأمر الواقع الموروث عن عهود أنظمة الفساد التي كانت تحكم البلد، والتي جعلت من وزارة الخارجية قلعة للزبونية والمحاباة وهو ما أدى إلى التدني الملحوظ في القطاع وفق تصريح تلك الأوساط.
وقالت المجموعة المهمشة في رسالة إلي وزارة الخارجية "بأي منطق يتم إقصاء 35 مستشارا من ما يزيد على 50 تعيينا في ظل حديث المسؤولين في الوزارة عن تطبيق الإصلاح والشفافية التي دعا إليها رئيس البلاد في أكثر من مناسبة.
وطالبت المجموعة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالتدخل العاجل لإلغاء القرار الذي وصفته بالجائر وغير المتوازن وإعادة الاعتبار للسلك الدبلوماسي.