مشاهدة النسخة كاملة : منظمة الصحة العالمية تبدأ مراجعة طريقة التعامل مع أنفلونزا الخنازير


camel
04-12-2010, 09:24 PM
منظمة الصحة العالمية تبدأ مراجعة طريقة التعامل مع أنفلونزا الخنازير

جنيف- بدأت منظمة الصحة العالمية الاثنين اجتماعا للجنة من الخبراء لمراجعة طريقة التعامل مع تفشي فيروس أنفلونزا الخنازير العام الماضي.
وتستمر مراجعة طريقة التعامل مع فيروس (إتش1-إن1) على مدار ثلاثة أيام.
وقالت مدير عام منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان في بداية الاجتماع في جنيف إنه أكثر وباء حظى بمراقبة دقيقة ويجرى فحصه بعناية في التاريخ. وأضافت: نريد مراجعة صريحة وحاسمة وتتسم بالشفافية والمصداقية والاستقلالية.
وجدير بالذكر أن اللجنة تتكون من 29 خبيرا من جامعات ووزارات مختلفة من أنحاء العالم. وذكرت منظمة الصحة العالمية في موقعها على الانترنت أن أعضاء اللجنة هم بعض الخبراء البارزين في العالم في مجالات تخصصهم، مبينة أن اللجنة سوف تقوم بمراجعة اللوائح الصحية الدولية الملزمة قانونا.
ووضعت اللوائح عام 2005 ودخلت حيز التنفيذ عام 2007. وكان تفشي فيروس (إتش1-إن1) بمثابة الاختبار الكبير الأول لها.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن لجنة الخبراء سوف تبدأ تقييمها لطريقة التعامل مع الوباء على المستوى العالمي وتحديد الدروس المستفادة من أجل المستقبل.
وتعرضت منظمة الصحة العالمية لانتقادات متزايدة بسبب طريقة التعامل مع الوباء. وأثيرت أغلب التساؤلات فيما يتعلق بحالة الذعر التي سببها الفيروس الذي تحول إلى الاعتدال في طبيعته وانتقلت عدواه لأشخاص يقل عددهم عما تنبأت به المنظمة التابعة للأمم المتحدة فى البداية.
كما سلطت الأضواء على القرارات المتعلقة بتصنيع اللقاح. وتعرضت لجنة سابقة شكلتها منظمة الصحة العالمية لاتخاذ قرار بشأن أمصال فيروس الأنفلونزا، لانتقادات نظرا لأن بعض أعضائها كان لهم صلة بصناعة الدواء.


نقلا عن جريدة "القدس العربي"