مشاهدة النسخة كاملة : مراكز الاقتراع تفتح أبوابها في أول انتخابات تعددية منذ ربع قرن في السودان


ام خديجة
04-11-2010, 07:35 AM
فتح مراكز الاقتراع في أول انتخابات تعددية منذ ربع قرن في السودان




http://www.alquds.co.uk/latest/data/2010-04-11-07-16-02.jpg
ناخبون سودانيون ينتظرون أمام أحد مراكز الاقتراع في بلدة ملكال بولاية أعالي النيل


الخرطوم- فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في السودان الأحد حيث تنظم أول انتخابات تعددية منذ نحو ربع قرن لاختيار الرئيس والمجلس الوطني ومجالس الولايات في عموم البلاد، في حين ينتخب الجنوبيون كذلك رئيس حكومتهم ومجلسهم التشريعي.
وبدأ موظفون في مدرسة حي العمارات في وسط الخرطوم بازالة الأغلفة عن صناديق الاقتراع وعن رزم بطاقات الاقتراع في حين تجمع عدد كبير من الناخبين أمام المركز بانتظار السماح لهم بالدخول.

وفتحت مراكز الاقتراع كذلك في جنوب السودان ووصل المرشح لرئاسة حكومة الجنوب زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان سالفا كير إلى مركز الاقتراع في وسط مدينة جوبا ليكون أول من يدلي بصوته. ويتنافس سالفا كير مع لام اكول زعيم الحركة الشعبية- التغيير الديمقراطي.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها من الثامنة صباحا وحتى الساعة 18,00 (5,00 إلى 15,00 ت غ) وتستمر عملية الاقتراع طيلة أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، ويتوقع أن تعلن النتائج يوم الأحد المقبل.

ويبلغ عدد الناخبين 16 مليونا سيدلون باصواتهم في 10750 مركزا ومحطة اقتراع في ولايات البلاد الخمس والعشرين والتي تخضع ثلاث منها، هي ولايات اقليم دارفور المضطرب في الغرب، لقانون الطوارئ.

ويقاطع عدد من أحزاب المعارضة الرئيسية هذه الانتخابات التعددية الاولى منذ 1986، كما أعلنت الحركة الشعبية المسيطرة في الجنوب مقاطعتها للانتخابات في شمال البلاد.

وتشكل هذه الانتخابات تمهيدا لاستفتاء من المقرر تنظيمه مطلع 2011 حول تقرير مصير جنوب السودان.

وتعتبر الانتخابات السودانية الاكثر تعقيدا في العالم، حيث يتعين على الناخبين في الشمال ان يحددوا خياراتهم في ثماني بطاقات اقتراع، في حين يبلغ عددها 12 بطاقة في الجنوب.



نقلا عن القدس العربي