مشاهدة النسخة كاملة : ولد بلخير أبكته جماهيره وذكرته بماضيه النضالي ضد الظلم والتهميش


أبو فاطمة
04-11-2010, 01:58 AM
ولد بلخير أبكته جماهيره وذكرته بماضيه النضالي ضد الظلم والتهميش



رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي بكى واستبكى عند حديثه عن ماضيه النضالي ضد التهميش والظلم

استهل مسعود ولد بخير رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي ورئيس الجمعية الوطنية أمام جمع غفير من جماهيره بمقاطعة تيارت خطابه بكلمات استعطافية أجهش خلالها بالبكاء والدموع..

وقال ولد بلخير إن حضور هذه الجماهير وتفاعلها وكلماتها ذكره بماضيه النضالي ودفاعه عن الظلم والتهميش والإقصاء الذي يعاني منه جل أفراد الشعب الموريتاني، متعهدا بعدم التراجع عن هذا الخط الذي وصل من خلاله إلا هذه الرمزية والمكانة التي يحتلها حاليا.

وهاجم مسعود ولد بلخير السياسات التي تنتهجها الحكومة متهما ولد عبد العزيز بالسعي بالبلاد إلى طريق مسدود، وإدخالها في مآزق قد تسير بها إلا الهاوية.


الحوار هو الحل الوحيد
وطالب ولد بلخير الذي كان يتحدث مساء اليوم السبت 10 ابريل 2010 خلال مهرجان لحزبه بمقاطعة تيارت بالحوار الجاد من أجل تجاوز هذه المآزق، مبينا بأن الحوار عنده لايقتضي المشاركة في السلطة أو طلب الوظائف، ولا القرب من ولد عبد العزيز أو مشاركته في تسييره الفاسد، حسب وصفه.

وقال ولد بلخير إن الحوار يعني التفاهم حول جملة من المشاكل التي يعاني منها البلد ووضع تصور واضح ومشترك ومتفق عليه حولها، وفي مقدمة هذه المشاكل توتير العلاقات مع الدول المجاورة، وخطر الإرهاب الذي قال ولد بلخير إن القضاء عليه لايكون بإبعاد الجنود إلا الحدود، لأن القصد من وراء ذلك هو الخوف من الانقلابات، لكنه يحذر "عزيز" فالانقلابات لاتأتي إلا في مثل هذه الظروف.

وأكد ولد بلخير على ضرورة الحوار حول مكانة الجيش ومنعه من الانقلابات مستقبلا، وتطبيق ديمقراطية حقة تنظم فيها انتخابات نزيهة، ونقاش جدي حول التعديلات أو النواقص المفترض إجراؤها على الدستور، حتى يكون هناك رأي عام واتفاق حول هذه القضايا.



ينبغي أن نعتز باللغات الوطنية أيضا
وهاجم مسعود ولد بلخير بشدة تصريحات الوزير الأول حول اللغة العربية، معتبرا أنها زلة لسان ينبغي تصحيحها حتى نجنب البلاد الويلات والمشاكل المؤلمة التي تهددها والتي سبق وأن وقعت فيها.
وأشار ولد بلخير إلى أن الساكنة الأصلية لموريتانيا هم من "الزنوج" وأن اسم موريتانيا يعني "بلاد السود" وينبغي أن نعتز باللغات الوطنية كما نعتز باللغة العربية، مضيفا بأن شيم العروبة وأخلاقها وكبرياءها لاتعني التطاول على "الدخيل أو الضعيف أو قضاء الأغلبية على الأقلية".

وانتقد رئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي أحمد ولد داداه رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية قائلا: "إنه حاول التعاون معه إبان فترة حزب اتحاد قوى الديمقراطية من أجل الدفاع عن العبودية والعمل من أجل توحيد كل أطياف الشعب الموريتاني لكنه لم يثق في كلامه ولم ينسجم معه، وبعدها لم تقم له قائمة، فجاءه الزنوج وانسحبوا عنه وجاء القوميون وانسحبوا عنه، وأخيرا جاءه المستقلون وانسحبوا عنه".


عزيز يحسدني
وقال ولد بلخير إن ولد عبد العزيز "يحسده" ويقزم دوما من مبادرته، لكنه في النهاية يلجأ إليها حين لايجد بدا من ذلك..مستعرضا نماذج من أهمها رفضه لمبادرته الرامية إلى تسوية الأزمة إبان المرحلة الانتقالية، والتي استسلم لها أخيرا عبر اتفاق دكار، وكذا إيعازه عبر بعض الوسائل الخفية إلى الشيخ محمد الحسن ولد الددو من أجل إنقاذه من أزمة رجال الأعمال التي سبق هو وأن نصحه بشأنها وطالبه بحلها.

نقلا عن الأخبار