مشاهدة النسخة كاملة : كلينتون: ستارت تساعد على اقناع الصين بفرض عقوبات ضد إيران


camel
04-10-2010, 10:29 AM
كلينتون: ستارت تساعد على اقناع الصين بفرض عقوبات ضد إيران

واشنطن- أعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة أن الاتفاق الجديد لنزع الأسلحة النووية الموقع بين الولايات المتحدة وروسيا يساعد أمريكيا على اقناع الصين بدعم عقوبات ضد إيران بسبب برنامجها النووي.
وقالت ردا على سؤال لأحد الطلاب إن التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في المجال النووي مفيد جدا لمشاركة الصين في قرار بالامم المتحدة.
وأضافت في كلمة القتها في جامعة لويزفيل (كانتكي، شرق الولايات المتحدة) أعلم، ولاني صاحبة خبرة في هذه المجال، أن هذه المعاهدة الجديدة (ستارت) تترك القليل من المجال أمام بعض الدول كي تخفي ما تقوم به.
وأوضحت ان الامر سيصبح أصعب وأصعب بالنسبة لهذه الدول كي تتحجج بانها لا تتحمل مسؤولية في عدم نشر الأسلحة النووية.
وتنص معاهدة ستارت الجديدة التي وقعها الخميس الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف على تقليص كبير للترسانتين الروسية والأمريكية.
وتساءلت كلينتون هل يمكن أن تساعد على اقناع دول أخرى لدعم عقوبات جدية ضد إيران؟ اعتقد نعم، معتبرة أن الاتفاق الروسي الأمريكي سيكون مفيدا أيضا خلال مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في ايار/ مايو المقبل في الامم المتحدة.
وتحاول الولايات المتحدة وقوى عظمى أخرى فرض عقوبات في الامم المتحدة على إيران التي تتهمها بالسعي إلى الحصول على السلاح النووي.
واعتبرت هيلاري كلينتون أن الصين أصبحت مقتنعة منذ شهر بان الطابع السلم للبرنامج النووي الإيراني هو مريب.
وقالت أيضا إن دول الخليج تؤكد لبكين الخطر الذي يشكله امتلاك إيران للسلاح النووي على زعزعة المنطقة وبالتالي على سوق النفط.

عن القدس العربي