مشاهدة النسخة كاملة : نواكشوط : مجلس الوزراء يسوي ميزانيات 2007 – 2009


رشا
05-14-2013, 09:27 AM
نواكشوط : مجلس الوزراء يسوي ميزانيات 2007 – 2009

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=350w__lacounsie.jpg

مجلس الوزراء خلال اجتماع سابق له

صادق مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي اليوم الاثنين 13 مايو 2013 على مشاريع قوانين التسوية النهائية لميزانيات أعوام 2007 و 2008 و2009، بعد عدة أعوام من تأخر المصادقة عليها، وهو ما كان محل انتقاد من عدد من نواب البرلمان.
وعين مجلس الوزراء في الاجتماع ذاته المنعقد بالقصر الرئاسي بنواكشوط المختار ولد حند أمينا عاما لوزارة الصحة، وشيخنا ولد إدومو أمينا عاما للوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية المكلفة بالمغرب العربي، وسيداتي ولد اديه مكلفا بمهمة في ديوان وزير التجهيز والنقل، والدده ولد الشيخ محمد الأغظف أمينا عاما لسلطة المنطقة الحرة بنواذيبو.
وهذا نص بيان مجلس الوزراء:
اجتمع مجلس الوزراء يوم الاثنين 13 مايو 2013 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية :
- مشروع قانون التصديق على الأمر القانوني رقم 2013-002 الصادر بتاريخ 24 ابريل 2013 الذي يتضمن المصادقة على اتفاق القرض الموقع بتاريخ 02 ابريل 2013 في دبي بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي و الاجتماعي، والمخصص لتمويل مشروع إنشاء مزرعة للرياح بقدرة 30 ميغاوات بنواكشوط. يهدف مشروع القانون إلى التحسين من سد الحاجيات المتزايدة في مجال الطاقة الكهربائية لمدينة نواكشوط وذلك من خلال بناء مزرعة للرياح قدرتها 30 ميغاوات سيتم ربطها بالشبكة الكهربائية للمدينة ويتعلق هذا الاتفاق بقرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي قدره 14 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 14 مليار و792 مليون أوقية.
- مشروع قانون يتضمن التسوية النهائية لميزانية 2007.
- مشروع قانون يتضمن التسوية النهائية لميزانية 2008.
- مشروع قانون يتضمن التسوية النهائية لميزانية 2009.
كما درس المجلس وصادق على مشروعي المرسومين التاليين :
- مشروع مرسوم يكمل المرسوم رقم 2011-032 بتاريخ 25 يناير 2011 المحدد لنظام التدريس والتكوين في المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء.
يهدف مشروع المرسوم إلى تكملة المرسوم رقم 2011-032 بتاريخ 25 يناير 2011 ويضيف ترتيبات جديدة مخصصة للنظام التأديبي الذي ينبغي العمل به اتجاه طلاب المؤسسة.
- مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح القطع الأرضية و تطوير الإسكان والترقية والتسيير العقاري (إسكان).
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير المالية، ووزير الداخلية واللامركزية، ووزير التنمية الريفية ووزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، بيانا مشتركا يتعلق بتقدم أشغال اللجنة الوزارية المكلفة بتصحيح الحالة العقارية في المجال الريفي.
يقدم البيان عرضا عن المشاكل المختلفة الملاحظة على مستوى تسيير العقار الريفي ويقترح جملة من الحلول من أجل تسوية هذه المشاكل.
وقدم وزير الصحة بيانا حول تعميم علاوات الحراسة والإلزامية لصالح موظفي القطاع الصحي وشبه الصحي العاملين في المراكز الإستشفائية في الوطن.
ويهدف هذا الإجراء إلى منح عمال المراكز في الداخل نفس الامتيازات الممنوحة لزملائهم في نواكشوط وذلك سعيا لتحقيق العدالة ولتثبيت هؤلاء الموظفين داخل البلد من أجل أن يستفيد السكان من خدمات صحية ذات جودة عالية ومردودية كبيرة.
وقدم وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي بيانا يتعلق بحالة تقدم الورشات في الولايات.
يقدم البيان جردا شاملا عن الورشات التي تم إنجازها على مستوى جميع الولايات وتلك التي توجد قيد الإنجاز ويشكل هذا البيان أداة جديدة للمتابعة حول حالة تقدم إنجاز المشاريع في الولايات وطبيعة هذه المشاريع وتكلفتها.
وأخيرا اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية :
الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية:
سلطة المنطقة الحرة في انواذيبو:
مركز تنظيم سلطة المنطقة الحرة في انواذيبو:
الأمين العام: الدد ولد الشيخ محمد الأغظف، إداري مدني.
وزارة الصحة:
الأمانة العامة:
الأمين العام: المختار ولد حند، أستاذ تعليم عالي.
وزارة التجهيز والنقل:
ديوان الوزير:
المكلف بمهمة: سيداتي ولد أديه ولد مولاي أشريف، حاصل على شهادة الليصانص في التسيير.
الوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون المكلفة باتحاد المغرب العربي.
الأمانة العامة:
الأمين العام: شيخنا ولد إدومو، أستاذ تعليم عالي.

نقلا عن الأخبار