مشاهدة النسخة كاملة : مقابلة مع قائد الأركان السابق : ولد الطايع كان سيقيم قاعدة في غاو


رشا
04-25-2013, 07:56 AM
قائد الأركان السابق : ولد الطايع كان سيقيم قاعدة في غاو (المقابلة)

http://www.mushahed.net/vb/storeimg/img_1366876606_349.jpg

قائد أركان الجيش الموريتاني السابق العقيد عبد الرحمن ولد ببكر (الأخبار)

قال قائد أركان الجيش الموريتاني السابق العقيد عبد الرحمن ولد ببكر إن رئيس موريتانيا الأسبق معاوية ولد سيد أحمد الطايع كان ينوي إقامة عدة قواعد عسكرية من بينها قاعدة في مدينة غاو في الشمال المالي.
وقال ولد ببكر في مقابلة مع صحيفة "الأخبار إنفو" إن ولد الطائع أصدر أوامره في الأيام الأخيرة من حكمه "بإرسال جنود لإقامة قواعد عسكرية في تاودني، وفكر في إرسال آخرين إلى غاو داخل الأراضي المالية".
وأضاف ولد ببكر "أذكر أنني كنت حينها في منطقة لمغيطي فجاءني قائد الطيران الحالي العقيد محمد ولد الحيرطاني، وقال لي نحن نستعد للتحرك، قلت له إلى أين، قال إلى منطقة غاو لإقامة قواعد جوية هناك فاستغربت الأمر".
وأكد ولد ببكر أنه "ظهر جليا وبشكل قاطع أن الرئيس ولد الطايع أصبح يتخبط، وأنه افتقد أي مبادرة للسيطرة على الوضع، وكنت حينها أعمل على إقناعه بالعودة عن قراره بإرسال جنود موريتانيين خارج الحدود، وكان العديد من قادة الجيش يشتركون معي في الرؤية، وأذكر أنني بعثت للرئيس برسالة شخصية حول الموضوع، وكنت حينها قائدا مساعدا لأركان الجيش".
وأشار ولد ببكر إلى أنه كان مقررا أن يسافر هو وولد الغزواني في يوم الثالث أغسطس 2005 إلى "منطقة تاودني، ومنها إلى مالي لدراسة موضوع القواعد العسكرية هناك، وكانت بعض قواتنا هناك".
وتطرقت المقابلة الشاملة للعديد من المواضيع، ومن بينها تفاصيل عن انقلابي 2005 و 2008 في موريتانيا.

نقلا عن الأخبار