مشاهدة النسخة كاملة : هدوء حذر بنواكشوط قبل ساعات من اضراب جديد للمعلمين


ام خديجة
04-05-2010, 10:00 AM
هدوء حذر بنواكشوط قبل ساعات من اضراب جديد للمعلمين

تعيش العاصمة الموريتانية نواكشوط هدوءا حذرا قبل ساعات من ثاني إضراب تدعوا له نقابات التعليم الأساسي بموريتانيا خلال العام الحالي وسط أزمة مماثلة يعيشها قطاع الصحة الموريتاني منذ أسبوعين.

ورغم أن الأوساط التعليمية قللت من أهمية الإضراب الذي دعت له ستة نقابات تعليمية قبل شهر من الآن ،إلا قادة تلك النقابات وفي ندوة سابقة أكدوا تصميمهم علي ما أسموه انتزاع الحقوق المشروعة للمعلمين بغض النظر عن الدعايات التي وصفوها بالمغرضة.


الإضراب الذي وضع إشعار به في التاسع من مارس الماضي حدد بثلاثة أيام ،كما قرر الداعون له أن يكون فقط في مقاطعة عرفات و لكصر و مدرسة تكوين المعلمين على مستوى نواكشوط وأزويرات ونواذيبو .


وطالبت النقابات ساعتها في بيان سلمت نسخة منه لوكالة "الأخبار" المستقلة الحكومة الموريتانية بـ"مراجعة المرسوم المتعلق بعلاوة النقل ليصبح أكثر انصافا،والإسراع في إصدار المرسوم المتعلق بمراجعة أسلاك التعليم الأساسي وتنفيذه.

النقابات التي دعت للإضراب ساعتها نأت بنفسها عن الإضراب السابق ودعت المعلمين إلي الاستعداد للخامس من ابريل 2010 بوصفه الموعد الأكثر مناسبة للإضراب متعهدة بأن يكون نقابيا خالصا بعيدا عن أي تسييس أو مزايدة.

يذكر أن النقابات التي أودعت الإشعار بالإضراب هي:

ــ النقابة الوطنية للتعليم العمومي.
ــ النقابة الوطنية للتعليم (اتحاد العمال الموريتانيين).
ــ النقابة الوطنية للمعلمين.
ــ النقابة الوطنية لمكوني مدارس تكوين المعلمين.
ــ النقابة الوطنية للمستشارين التربويين.
ــ النقابة الوطنية لمفتشي التعليم الأساسي

نقلا عن الأخبار