مشاهدة النسخة كاملة : الطلاب الزنوج ينهون إضرابهم عن الدراسة ويتعهدون بإسقاط التعريب


أبو فاطمة
04-05-2010, 02:11 AM
الطلاب الزنوج ينهون إضرابهم عن الدراسة ويتعهدون بإسقاط التعريب

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__etd-ngro.jpg (http://www.alakhbar.info/files/etd-ngro.jpg)
أثارت تصريحات الرسميين الموريتانيين قلق الطلبة غير الناطقين بالعربية (الأخبار - أرشيف)



أعلنت النقابة الوطنية للطلاب الموريتانيين غير المرخصة عن نهاية ما وصفته عهد الصمت وعن مواصلة النضال حتى تحقيق مطالبها المتعلقة بالتراجع عن فرض اللغة العربية في الإدارات في موريتانيا.

وقالت النقابة في بيان صحفي توصلت وكالة "لأخبار"المستقلة بنسخة منه إن "ضوءا بات يلوح في نهاية النفق"، داعية الطلاب إلى العودة إلى الفصول واستئناف الدراسة في انتظار أن تتلقى جوابا من السلطات الموريتانية.

وقالت النقابة التي ينتظم فيها طلبة زنوج إن قيادتها تعكف على دراسة السبل الكفيلة بـ"الحفاظ على النقاط التي كسبتها" في خطواتها الاحتجاجية الماضية معلنة في ذات الوقت عن أن النضال "سيتواصل حتى تحقيق المطالب" حسب البيان.

وكان طلبة منحدرون من القوميات الزنجية في موريتانيا قد شنوا إضرابا في جامعة نواكشوط محتجين على تصريحات أدلى بها الوزير الأول الموريتاني ووزيرة الثقافة بشأن وضع اللغة العربية واللغات المحلية في البلاد. وأسفرت الاحتجاجات عن اعتقال أربعة نشطاء، أفرج عنهم لاحقا، وجرح عدد من الطلاب.

وقالت النقابة إن رد السلطات الموريتانية سيتم تحليله للتأكد من استجابته لمخاوف الطلاب القلقين من فرض اللغة العربية، وأن "أي صمت طويل سيعتبر رفضا ضمنيا" للمطالب.

وفي ذات السياق أعلنت النقابة عن عقد مؤتمر صحفي بهدف "طمأنة الرأي العام الوطني والدولي" والتأكيد على "حسن نيتها" على أن يتلوه اعتصام احتجاجي وذلك غدا الاثنين بكلية الحقوق في نواكشوط.

نقلا عن الأخبار