المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شخصيات تركت بصمتها فى المشهد السياسى 3


ادم ادم
01-03-2013, 05:08 PM
الحلقة الثالثة
من هو ؟
بعد الحلقة الاولى التى رسمنا فيها لوحة لشخصية سياسية وطنية استعصت ولازالت على كل محاولات الترويض والتدجين كما استعصت على كل محاولات الاقصاء والتهميش وبعد الحلقة الثانية التى رسمنا فيها لوحة لرجل الدولة الذى رغم اختلافك معه إلا انك لا تستطيع أن تنكر أنه يتصرف بمنطق رجل الدولة الرزين ستكون الحلقة الثانية مع شاب اقتحم عالم السياسة اقتحاما لم تكن وسيلته اليه بالطرق التقليدية على نحو ماهر شائع فى بلادنا مثل امتطاء ظهر دبابة اونفوذ أسرة إقطاعية وإنما كانت وسيلته روح عصامية يحسد عليها . فمن هى شخصية اليوم ؟
-3-
بعد مرور عابر بشواطئ القومية رست سفينة الشاب العصامي فى أعماق الصحوة المعاصرة .
شق طريقه ( ومعه الحركة ) وسط أمواج عاتية متنافرة من الصراعات السياسية والايديولوجية التى تمور بها موريتانيا منذ أواخر الثمانينات.
اثبت الشاب أقدامه داخل الحركة مناضلا جسورا ولسانا صارما ينافح به عنها فى المحافل وكان كتلة ملتهبة من النشاط والديناميكية وبدأت ملامح الشخصية القيادية تظهر عنده وكان له تأثير فى كل القرارات التى اتخذتها الحركة .
فى التسعينات كشف العقيد عن توجهاته الاقصائية ضد الحركة فكانت لحظة فارقة فى حياة الشاب العصامي حيث آثر القادة التاريخيون للحركة أن يداهنوا أو يهادنوا المتغلب لكن الشاب الجسور كان على رأس مجموعة رفضت الابتزاز والظلم وأعلنت الانحياز لكل من يعارض العقيد واستطاع أن يستميل معه أغلب القاعدة الشبابية ومن يومها برز اسم الرجل فى كل الاستحقاقات من المعتقلات الى المنافي الى الانتخابات .
محاور بارع اذا جادل أقنع وإذا خطب اسمع ، تتهيب من مناظرته أبواق النظام يجيد التعامل مع وسائل الإعلام .
ذو ثقافة عالية يحسن المحاضرة وان شئت فسياسي يجيد المناورة .
فى سيرته مطبات وانكسارات وفيها أيضا انجازات وانتصارات ، ويعرف متى وكيف ينسج التحالفات .
من أكثر الأصوات إزعاجا للجنرال فحزبه يمثل رأس الحربة فى النزال .
تشويه الرجل وشق حزبه من المهام الملحة للنظام لذاك انتدبوا رجال العهد القديم و استنجدوا بفقهاء النظام.
فمن هو ؟

اعل محمد سالم اكنيت
01-09-2013, 11:28 PM
جميل منصور هو صاحب البورتريه الذي رسمته في لوحتك الرائعة

تشرفني متابعة كتاباتكم

الحج الحج
03-25-2013, 05:55 PM
بعد مؤتمر الحزب الثاني يبدو أن شابك الذي واكبت ظهوره ومسيرته قد أصبح هو الآخر من الجيل القديم في رأي البعض، ومن متلازمات الأجيال "القديمة" الروية التي يفسرها الشباب دائما كنوع من المداهنة.
الرجل لازال رقما صعبا في الساحة السياسية الوطنية وفي ساحة جماعته التي اتفقت في مؤتمرها على أن لابديل عنه في الوقت الراهن، رغم الأصوات التي نادت بالتغيير

تحياتي

ادم ادم
03-29-2013, 03:03 PM
شكرا على متابعتك وعلى اشاراتك الحاذقة والخاطفة ولا شك ان سنة التدافع تفرض ان يكون جديد الامس قديم اليوم وجديد اليوم قديم المستقبل

عمراحمد
04-10-2013, 11:23 PM
هو الشاب اليافع ،والذي جسد صراحة الحديث الشريف" المؤمن لايسد عليه باب"،،،،،
كان في نزال دائم مع نظام ولد الطايع، ثم تحول الى مدافع عن نظام ولد الشيخ عبد الله "الهزيل"، ثم حاول مغازلة الجينرال المنتخب من "النصح" والتوجيه الى "التوبيخ" وضرورة الرحيل،،أملي أن أكون عرفته فإن وفقت فذالك ماكنت أريد وإن لم أوفق فحسبي أني حاولت
تحياتي